خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

منها الأنيميا.. 6 أمراض تسبب تساقط الأسنان

02:08 م الإثنين 05 أبريل 2021
منها الأنيميا.. 6 أمراض تسبب تساقط الأسنان

أمراض تسبب تساقط الأسنان

إعلان

كتبت- ياسمين الصاوي:
يؤدي الإهمال في العناية بصحة الفم وعدم استعمال الفرشاة والمعجون والخيط الطبي يوميًا إلى تسوس الأسنان وتساقطها، لكن في بعض الأحيان، تلعب بعض الأمراض دورًا في التعرض لذلك.
ويوصي طبيب الأسنان بعض المرضى بإجراء فحوصات معينة وعرضها على طبيب مختص في حال تساقط الأسنان رغم العناية بصحة الفم، وفقًا لموقع "Health grades".

1-السكري

يؤدي السكري إلى الإصابة بأمراض اللثة، فتبدأ اللثة في الانحسار والتراجع، ومن ثم تتساقط الأسنان، وفي هذه الحالة، يجب على مرضى السكري التحكم في مستوى السكر في الدم للحفاظ على صحة الأسنان واللثة، واتباع نظام غذائي وتنظيف الفم باستمرار.

2-أمراض الكلى

تسبب أمراض الكلى المزمنة الإصابة بضعف العظام، ولا سيما عظام الفك والأسنان، ما يسبب تساقط الأسنان والتهاب الللثة، إلى جانب زيادة فرص التعرض لأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، ومن ثم يجب المتابعة مع طبيب الأسنان وطبيب الكلى بشكل منتظم.

3-هشاشة العظام

يشكو كبار السن رجالاً ونساءً من هشاشة العظام، والتي تسبب ضعف الأسنان وتساقطها، وتوضح أشعة إكس لدى طبيب الأسنان ضعف عظام الفك، وفي هذه الحالة، يجب تغيير النظام الغذائي والالتزام بتناول أدوية هشاشة العظام والمتابعة المستمرة مع الطبيب.

4-التهاب المفاصل الروماتويدي

يؤدي التهاب المفاصل الروماتويدي إلى الإصابة بالتهاب اللثة ونزيفها، كما أثبتت بعض الدراسات أنه يمكن أن يسبب فقدان الأسنان، لذا يجب استعمال الفرشاة والمعجون وخيط الأسنان يوميًا، وتناول أطعمة صحية غنية بالعناصر الغذائية ومنخفضة الأحماض والسكر.

5-الأنيميا

يعاني مرضى الأنيميا من نقص خلايا الدم الحمراء وتورم اللثة والتهابها، وتؤثر مشكلات اللثة في هذا الوقت على صحة الأسنان، وتؤدي إلى ضعفها وتساقطها، لذا يجب تناول أطعمة غنية بالحديد والفيتامينات، إلى جانب المكملات الغذائية لعلاج هذه المشكلة.

6-أمراض القلب

هناك علاقة دائمًا بين أمراض القلب والفم، حيث تزداد فرص تعرض المصابين بمشكلات اللثة والتهابها لمخاطر الإصابة بأمراض القلب، حيث تنتقل البكتيريا المسببة للالتهاب إلى القلب عن طريق الدم، ومن ثم تحدث الإصابة بمشكلات الأوعية الدموية، ما يسبب تساقط الأسنان.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية