أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تنميل الوجه بعد بنج الأسنان.. معلومات عليك معرفتها

09:47 م السبت 03 يوليه 2021
تنميل الوجه بعد بنج الأسنان.. معلومات عليك معرفتها

بنج الأسنان

كتبت-ياسمين الصاوي:

عادةً ما يشعر المصاب بمشكلة في الأسنان بالانزعاج بعد تلقي حقنة التخدير (بنج الأسنان) لدى الطبيب المختص، حيث يشعر بتنميل في الوجه واللسان.

ويستمر الشعور بالتنميل لعدة ساعات، ويصاحبه عدم القدرة على التحدث أو تناول الأطعمة والمشروبات، لذا يجب اتباع بعض الإجراءات للتخلص منه في أسرع وقت، حسبما جاء بموقع "webmd".

ما مدة استمرار التنميل بعد بنج الأسنان؟

لا توجد إجابة محددة، لأن الأمر يختلف من شخص لآخر حسب نوع المشكلة التي تستدعي استعمال البنج سواء خلع ضرس أو إجراء حشو عادي أو علاج الجذور أو غيرها.

وهناك عوامل أخرى تلعب دورًا في مدة استمرار تنميل الوجه بعد التخدير مثل الوزن والعمر ومدى سرعة استجابة الجسم في التخلص من آثار للتخدير.

ويعتمد الأمر أيضًا على المكان الذي تم وضع البنج فيه داخل الفم، فعلى سبيل المثال، يعتبر الفك السفلي كتلة عصبية كبيرة، وبالتالي تصبح أكثر عرضة للألم وتتحكم في الإحساس بمناطق أكثر في الوجه.

وبشكل عام، يمكن أن يستمر الشعور بالتخدير في الفم واللسان والخدين والشفتين ما بين 2-5 ساعات فقط.

ماذا تفعل عند تنميل الوجه بعد بنج الأسنان؟

تختفي آثار التخدير مع زيادة تدفق الدم إلى هذه المنطقة، وبالتالي يُفضل القيام ببعض الأنشطة البدنية مثل المشي أو حتى القفز لتسريع العملية.

ومن الممكن أيضًا الاستعانة بوصفة منزلية بسيطة، وهي وضع كمادة دافئة بالقرب من الفم لتعزيز تدفق الدم إلى المنطقة التي تعاني من التنميل الناتج عن تخدير الفم، لكن في البدلية يجب لمس الكمادة باليدين للتأكد أنها ليست ساخنة جدًا.

ومن المتوقع أن يسيل اللعاب خارج الفم ويصبح الشخص غير قادرًا على التحدث وتناول الطعام، لكن في حال الشعور بالجوع، يمكن تناول بعض الأطعمة اللينة مثل الحساء أو العصائر أو الزبادي أو البطاطس المهروسة أو الأيس كريم، لتقليل احتمالية تعرض اللسان والخدين لأي إصابة من الداخل نتيجة المضغ بقوة

متى تتصل بطبيب الأسنان؟

إذا استمر تخدير الفم لمدة بعد 5 ساعات أو أكثر، فيجب الاتصال بطبيب الأسنان لمعرفة ما إذا كان بالإمكان استخدام أي شيء يصفه الطبيب للتخلص من آثار التخدير.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية