أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حشو عصب أم خلع؟.. إليك الفرق بين الإجرائين

04:30 م الأربعاء 05 يناير 2022
حشو عصب أم خلع؟.. إليك الفرق بين الإجرائين

علاج الأسنان

كتبت- ياسمين الصاوي:
يعد حشو الجذور وخلع السن من الإجراءات المستخدمة في علاج الأسنان حال تعرضها للتلف أو العدوى، لكن الاختيار بينهما يعتبر أمرًا صعبًا إلى حد ما.
يستعرض "الكونسلتو" أبرز الفروق بين حشو العصب وخلع السن والحالات التي تستدعي القيام بأي منهما، حسبما جاء بموقع "WebMD".

حشو الجذور

يعد العصب بمثابة طبقة تقع داخل السن، وتمده بما يحتاجه من الدم المحمل بالعناصر الغذائية اللازمة له، وفي حال تعرضه للتلف أو الموت بسبب حدوث كسر أو تسوس عميق للأسنان، فإن البكتيريا الموجود بالفم تصل إليه مسببة العدوى والتورم وتلف للأنسجة، وفي هذه الحالة، يوصي طبيب الأسنان بإجراء حشو الجذور.
يعتمد حشو الجذور على الحفاظ على وجود السن، مع سحب العصب خارجه ووضع حشوة مناسبة لسد الفجوة الموجودة بالسن وتركيب طربوش لحماية الضرس من الكسر.
خلع السن
في بعض الأحيان، لا يمكن للطبيب الاحتفاظ بالسن، ويحتاج الأمر إلى إزالته تمامًا، وذلك في حال:
1- إن كان حجم التسوس كبير لدرجة أنه يؤثر على بنية السن نفسه.
2- السن أضعف بكثير من إمكانية إصلاحه، فربما يتعرض للكسر والتفتت عند استعمال الأدوات المعدنية اللازمة للحشو.
3-تكسر السن بشكل كبير حتى وصل إلى خط اللثة.

4-تعرض السن لكسر حاد وواسع.

كيفية إجراء حشو الجذور

يعتمد الطبيب على استعمال البنج لتخدير منطقة الحشو، ويقوم بعمل فتحة في السن المصاب، وسحب العصب الميت من خلالها، ثم يتم تنظيف هذا المكان جيدًا بعناية شديدة منعًا لوجود أي بكتيريا به، ووضع حشوة في هذه الفتحة.
يستلزم الأمر أيضًا تركيب طربوش أعلى السن لحمايته من الكسر، حيث يصبح ضعيفًا، وسرعان ما يختفي الألم خلال عدة أيام من الانتهاء من حشو الجذور الذي يحتاج إلى زيارة عيادة الطبيب 2-3 مرات.
وفي بعض الحالات، يتناول الشخص الأدوية المسكنة للألم لمدة يوم أو يومين بعد القيام بحشو الجذور.

كيفية إجراء خلع السن

يضع طبيب الأسنان البنج حتى لا يشعر المريض بأي ألم خلال عملية خلع الضرس، ثم يستخدم أداة معينة لإخراج السن من الفك وسحبه بأداة تشبه الملقاط، وفي هذا الوقت، يشعر المريض ببعض الضغط وعدم الراحة.
وبعد الانتهاء من عملية خلع السن، يطلب الطبيب من المريض العض على قطعة قطن نظيفة يضعها مكان الضرس المخلوع لمدة 45 دقيقة بهدف وقف تدفق الدم الذي يحدث بشكل طبيعي.
ويجب تناول الأطعمة الطرية والباردة التي لا تزيد الالتهاب والألم في هذه المنطقة، مع وضع كمادات ثلج على الوجه لتخفيف الالتهاب والتورم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية