أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

10 مشكلات شائعة تواجه أسنانك - كيف تتعامل معها؟

01:17 م الأربعاء 16 فبراير 2022
10 مشكلات شائعة تواجه أسنانك - كيف تتعامل معها؟

آلام الأسنان - أرشيفية

كتبت- ياسمين الصاوي:

تعد نظافة الفم والعناية بصحة الأسنان واللثة أمرًا ضروريًا لتجنب العديد من المشكلات الصحية التي قد تستدعي زيارة الطبيب المختص.

يستعرض "الكونسلتو" أبرز 10 مشكلات شائعة تواجه الأسنان وكيفية التعامل معها، حسبما نشر موقع "WebMD".

مشكلات تواجه أسنانك

1-ألم الأسنان

في حال الشعور بألم في الأسنان، فيجب المضمضة بالماء الدافئ والملح، مع إزالة أي شيء متراكم بين الأسنان باستخدام الخيط الطبي، أما إذا كان هناك تورم في اللثة، فلا بد من وضع كمادات باردة على الخد.

ولا يجب تمامًا وضع الأسبرين أو أي مسكن آخر على اللثة أو السن، لأنه قد يحرق أنسجة اللثة، مع استشارة الطبيب حال استمرار الألم.

2-كسر الأسنان

يجب الاحتفاظ بالجزء المكسور من الأسنان، ثم شطف الفم بالماء الدافئ، وفي حال وجود نزيف، يجب وضع قطعة من القطن على المنطقة المصابة لمدة 10 دقائق أو حتى يتوقف النزيف، مع استخدام كمادات باردة على الخد بالقرب من السن المكسور تجنبًا لحدوث أي تورم وتخفيف الألم.

ويجب زيارة عيادة طبيب الأسنان في أسرع وقت ممكن للعلاج.

3-أشياء عالقة بين الأسنان

إذا كان هناك أي بقايا طعام أو غيره بين الأسنان، فيمكن استخدام الخيط الطبي لإزالتها برفق وعناية، ولا يجب تمامًا استعمال دبوس أو أي أداة حادة أخرى، لأن ذلك يمكن أن يسبب قطع في اللثة أو خدش الأسنان.

4-سقوط حشو الأسنان

في حال سقوط الحشوة، يمكن القيام بإجراء مؤقت حتى تحديد موعد قريب لزيارة طبيب الأسنان، وذلك عن طريق لصق قطعة من العلكة الخالية من السكر في موضع الحشو، لأن السكر يمكن أن يسبب الألم والتسوس.

5-سقوط طربوش الأسنان

يفضل الاحتفاظ بطربوش الأسنان عند سقوطه وتحديد أقرب موعد لزيارة الطبيب، وإذا كان الشخص يشعر بالألم، فيمكن استعمال قطعة قطن مبللة بزيت القرنفل لتسكينه.

6-جرح في الأنسجة الناعمة

عند تعرض للنزيف الناتج عن جرح الأنسجة الموجودة في الشفاه أو اللسان أو اللثة أو الخد من الداخل، فيمكن المضمضة بالماء الدافئ والملح أو وضع أكياس الشاي لمدة 15 - 20 دقيقة، أما إذا استمر النزف بشدة دون توقف، فيجب التوجه للطوارئ.

7-كسر تقويم الأسنان

إذا خرج السلك المصنوع منه تقويم الأسنان عن مكانه وظهر عليه اعوجاج، فيمكن استخدام قلم لإعادته إلى مكانه حتى التوجه لعيادة الطبيب.

8-خراج الأسنان

يحتاج إلى تناول الأدوية المضادة للالتهابات والمضاد الحيوي، لأنه يعد بمثابة التهاب يحدث حول جذر السن أو في الفراغ بين الأسنان واللثة، ويمكن أن يؤثر على الأنسجة والأسنان المحيطة وانتشار العدوى إلى أجزاء أخرى من الجسم إذا لم يتم علاجه.

9-رائحة الفم الكريهة

تتطلب هذه المشكلة تنظيف الفم باستمرار بالفرشاة والمعجون والخيط الطبي، مع تناول كمية وفيرة من المياه خلال اليوم لزيادة اللعاب الذي يقضي على نمو وتكاثر البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة بالفم.

10-التهاب اللثة

من الممكن أن يسبب التهاب اللثة واحمرارها مخاطر أكبر تضر بسلامة وصحة الأسنان، لذا يجب العناية بنظافة الفم جيدًا واستعمال الغسول والمضمضة بماء دافئ وملح يوميًا، واستشارة الطبيب المختص.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية