أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 طرق لعلاج ألم الفك - تعرف عليها

05:02 م الإثنين 09 مايو 2022
6 طرق لعلاج ألم الفك - تعرف عليها

ألم الفك

كتبت- ياسمين الصاوي:

يعد ألم الفك أمرًا مزعجًا، وتتعدد أسباب الإصابة به حسب كل حالة سواء نتيجة التهاب الجيوب الأنفية أو الصداع أو الجز على الأسنان أو غيرها.

ويتطلب علاج ألم الفك اللجوء إلى بعض الحلول المنزلية أحيانًا أو الأدوية والجراحة في أحيان أخرى تستدعي ذلك، حسبما نشر موقع "Health line".

طرق علاج ألم الفك

1- الكمادات

يمكن وضع مكعبات الثلج في كيس بلاستيكي ولفه بقطعة قماش رقيقة ووضعه على منطقة الألم بالوجه لمدة 10 دقائق، ثم وضعه جانبًا لمدة 10 دقائق، ثم إعادة وضعه على الوجه مرة أخرى.

وهناك خيار آخر يتمثل في صب الماء الدافئ فوق منشفة نظيفة، ثم وضعها على منطقة الألم، حيث يمكن للحرارة أن تساعد على ارتخاء عضلات الفك وتخفيف الألم.

وقد يضطر الشخص إلى إعادة تبليل المنشفة عدة مرات للحفاظ على الحرارة، كما يمكن أيضًا شراء أكياس الحرارة أو الثلج من الصيدلية أو عبر الإنترنت.

2- مسكنات الألم

تساعد بعض الأدوية التي لا تحتاج إلى روشتة الطبيب مثل الأيبوبروفين والأسيتامينوفين على تقليل الألم.

3- التدليك

يساهم استخدام إصبع السبابة والإصبع الأوسط للضغط على منطقة الألم في الفك في تخفيف حدته، مع الحرص على التدليك في حركة دائرية لمدة 5- 10 مرات، وتكرار ذلك عدة مرات في اليوم.

اقرأ أيضًا: تسوس الأسنان يؤثر على عظام الفك.. نصائح ضرورية

4-تقليل التوتر

تساهم تجربة تقنيات تقليل التوتر في تخفيف الألم في الفك إذا كان ناتجًا عن الإجهاد، ويمكن أن تشمل: اليوجا وكتابة اليوميات والتأمل.

5- تجنب الأطعمة صعبة المضغ

يمكن للأطعمة المطاطية أو الصلبة أو المقرمشة أن تسبب ضغطًا كبيرًا على مفصل الفك وتؤدي إلى الألم والانزعاج، وتشمل الأطعمة التي يجب تجنبها ما يلي:

-التفاح

- اللحوم

- الفواكه المجففة

- اللبان

6- تجنب الكافيين

يساهم فنجان من المشروبات الغنية بالكافيين في توتر العضلات، حيث يساعد تجنب تناول كميات كبيرة من القهوة والشاي التي تحتوي على الكافيين في تقليل ألم الفك بمرور الوقت، ولكن ربما يشعر الشخص في البداية بتوتر عضلي بسبب انسحاب الكافيين من النظام الغذائي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية