أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

عادات يومية قبل النوم للحفاظ على صحة الفم- اتبعها

04:47 م السبت 08 يونيو 2024
عادات يومية قبل النوم للحفاظ على صحة الفم- اتبعها

تنظيف الأسنان قبل النوم

كتب - محمد عماد

العناية بصحة الفم ليست مهمة تقتصر فقط على الصباح، بل ينبغي الاهتمام بها قبل النوم أيضًا للحفاظ على أسنان ولثة صحية، فالعناية بالفم قبل النوم تعتبر جزءًا هامًا من الروتين اليومي الذي يساعد على منع التسوس، والتهابات اللثة، ورائحة الفم الكريهة.

في الموضوع التالي، يستعرض موقع "الكونسلتو" 5 طرق صحية تساعدك على تحسين صحة الفم قبل النوم، وفقًا "Health line".

عادات قبل النوم للحفاظ على صحة الفم

هناك بعض العادات التي يساعد اتباعها قبل النوم في الحفاظ على صحة الفم بشكل كبير، حيث تتضح في:

1- تنظيف الأسنان بالفرشاة

يساعد تنظيف الأسنان بالفرشاة قبل النوم على إزالة البلاك والبكتيريا التي تتراكم خلال اليوم، ويفضل استخدام فرشاة ناعمة ومعجون أسنان يحتوي على الفلورايد، وذلك لمدة دقيقتين على الأقل، مع التركيز على جميع جوانب الأسنان واللثة، فضلا عن التأكد من استخدام تقنية الفرشاة الصحيحة بتحريك الفرشاة بلطف في حركة دائرية.

2- استخدام خيط الأسنان

يساهم خيط الأسنان في إزالة البقايا والطعام العالق بين الأسنان، والتي لا تصل إليها الفرشاة، حيث يتم استخدام حوالي 18 بوصة من الخيط، ويتم إمساك الخيط بين الإبهام والأصابع، ثم إدخال الخيط برفق بين الأسنان وتحريكه بلطف لأعلى وأسفل، مع الانحناء حول قاعدة كل سن للوصول إلى منطقة تحت اللثة.

اقرأ أيضًا: للثة وردية خالية من الأمراض- 6 نصائح ضرورية

3- شطف الفم بالغسول

استخدام غسول الفم يمكن أن يساعد في قتل البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة وتسوس الأسنان، كما يعزز صحة اللثة، ويفضل اختيار غسول فم يحتوي على الفلورايد أو مضادات البكتيريا، فضلًا عن شطف الفم بالمحلول لمدة 30 ثانية ثم بصقه، مع ضرورة تجنب الشطف بالماء بعد استخدام غسول الفم وذلك للحصول على أفضل النتائج.

4- تنظيف اللسان

عادة ما يساعد تنظيف اللسان في إزالة البكتيريا وبقايا الطعام التي يمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة، حيث يتم استخدام مكشطة اللسان أو فرشاة الأسنان لتنظيف سطح اللسان بلطف من الخلف إلى الأمام، كما يفضل تكرار العملية حتى يتم تنظيف اللسان بالكامل.

5- تجنب الأطعمة والمشروبات السكرية قبل النوم

يجب أن يحرص الأشخاص على تجنب تناول الأطعمة أو المشروبات السكرية قبل النوم؛ لأنه يزيد من خطر الإصابة بتسوس الأسنان، حيث تتغذى البكتيريا الموجودة في الفم على السكر وتنتج الأحماض التي تهاجم مينا الأسنان، والأفضل من ذلك اختيار الأطعمة الصحية مثل الفواكه أو الخضراوات.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية