أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أمراض تكشف عنها العين

03:30 م الخميس 11 يناير 2018
5 أمراض تكشف عنها العين

كتبت- منى سعيد

ظهور الأعراض المرضية هي إحدى طرق الجسم للتعبير عن وجود أمر غير طبيعي.. وتعتبر العيون أحد الأعضاء التي يمكنها إخبارك أنك لست على ما يرام. 

يقول الدكتور كريم سلام، استشاري طب وجراحة العيون بكلية طب جامعة الأزهر، إن العين لا تختلف عن باقي الأعضاء الحيوية بالجسم، فهي تتأثر بالمشاكل الجسمانية في الأعضاء المختلفة، لذلك يجب الانتباه لتلك الأعراض التي تظهر على شكل اضطراب وتشوش الرؤية، وقد تكون دليل على مشكلة مرضية مثل:

السكتة الدماغية

فإذا كنت تعاني من الرؤية المزدوجة المفاجئة أو المشوشة، فقد يكون هذا من علامات الإصابة بالسكتة الدماغية، لذلك أنت بحاجة إلى الفحص السريع لدى الطبيب.

الغدة الدرقية

يضيف سلام، أن انتفاخ العين وتورمها قد يكون عرض للإصابة باضطراب الغدة الدرقية، خاصة إذا كان مصحوب بتساقط شعر الحاجب أو الرموش.

مشكلات بالكبد

اصفرار العين من المشاكل الشائعة والتي قد تدل على وجود إصابة بالكبد أو المرارة.

جفاف العين

العمل المتواصل أمام أجهزة الحاسب أو الهاتف قد تسبب إجهاد العين أو جفافها والرؤية الضبابية، لذلك أنت بحاجة إلى استخدام القطرات المرطبة والذهاب للطبيب.

مرض السكري

إذا كنت مريض بالسكري فقد تعاني من اضطراب النظر، وهو من المشاكل الشائعة التي تحتاج المتابعة عند الطبيب وفحص قاع العين كل عدة شهور للتأكد من سلامة الشعيرات الدموية. 

رعاية العيون

يقول الدكتور محمد صبري، استشاري طب وجراحة العيون بطب القصر العيني، إن العيون تتأثر بالأمراض التي تصيب أجسامنا، لذلك نحتاج لرعايتها ومنحها الراحة من التدقيق والمتابعة والعمل.

ويؤكد صبري أهمية اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الـ«بيتا كاروتين» التي تتحول داخل الجسم إلى فيتامين أ، ويتواجد هذا الفيتامين في الخضروات والفاكهة ذات اللون الأصفر والبرتقالي، مثل: الجزر، والبرتقال، واليوسفي، وغيرهم.

ونصح بضرورة تجنب الأطعمة الغنية بالدهون، بالإضافة إلى فحص مستوى السكر بالدم، لأن ارتفاع مستواه يسبب جفاف السوائل الموجودة بأنسجة العين وتعوق عملية تدفق الدم.

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية