أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

4 أسباب تمنعك من إجراء «الليزك»

01:40 م الخميس 18 يناير 2018
4 أسباب تمنعك من إجراء «الليزك»

lasik

 كتبت - رغدة مرزوق:

كتبت- رغدة مرزوق:

إذا كنت ترتدي نظارة طبية أو عدسات لاصقة فقد تفكر في إجراء عملية تصحيح الإبصار وعيوب النظر المختلفة «الليزك»، والتي تعمل أيضًا على تعديل قرنية العين للتخلّص من ارتداء النظارات أو العدسات.

لكن قبل اتخاذ هذه الخطوة يجب أن تفكر، هل تسمح حالتك للخضوع لتلك العملية أم لا؟.. فهناك عوامل شائعة تكون سببًا في امتناع البعض عن إجراء جراحة العيون بالليزر، منها:

عدم استقرار حالة العين

يواجه المراهقون والكبار بعض التغيرات بالعين ولا تستقر حتى سن الـ20، ما يجعلهم غير جاهزين لإجراء تلك العملية، وقد يواجه البعض مشاكل مشابهة، مثل تقلب الهرمونات الناتج عن ظروف مثل مرض السكر، أو تناول بعض الأدوية التي قد تتعارض مع العملية.

وفي هذه الحالة يُنصح بالانتظار والمتابعة مع الطبيب حتى يستقر وضع العين من حيث النظر وسُمك وشكل القرنية.

ضعف صحة العين أو الصحة العامة

من الضروري التمتع بصحة جيدة قبل إجراء العملية خاصة إذا كان يعاني من مرض الأوعية الدموية الكولاجينية، والتهاب المفاصل الروماتويدي، أو الذئبة (مرض جلدي)، ما يقلل من فرصة إجرائه للعملية، فتلك المشاكل تؤثر على جهاز المناعة وقد تسبب مضاعفات في مرحلة الشفاء.

ويجب التأكد أن الشخص لديه أعين صحية لا تعاني من القرنية المخروطية، وهي حالة تكون بها القرنية رقيقة وعلى شكل مخروطي ولا يستطيع أصحاب هذا النوع من القرنية الخضوع لعملية الليزك.

في حالة حدوث حمل

تعاني الأم من خلل وعدم توازن الهرمونات في أثناء الحمل، ما قد يؤدي إلى تغيرات على دقة البصر.

السن

- إذا كنت تحت سن الـ21 يُطلب منك الانتظار للتأكد أن رؤيتك مستقرة.

- إذا كنت في سن الـ40 يجب أن تكون على وعي بأنه يمكن تحتاج إلى ارتداء نظارة للقراءة.

- إذا كنت في سن الـ60 ستحتاج لإجراء كثير من الفحوصات، وإذا كنت بالفعل تعاني من إعتام عدسة العين ستحتاج لإجراء عملية لها بجانب معالجة أي حالات أخرى تعاني منها مثل قصر النظر، ومد البصر، الاستجماتزم، أو طول النظر الشيخوخي.

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية