أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

8 عناصر غذائية تحمي بصرك

07:38 م الثلاثاء 02 يناير 2018
8 عناصر غذائية تحمي بصرك

كتبت: مي محمد

هناك بعض العناصر الغذائية التي تساعد في حماية عينيك وتحسين إبصارك، وتأتي الخضراوات والفاكهة الطازجة على رأس هذه الأطعمة، وفقًا للدكتور جيمس ماكدونيل طبيب عيون الأطفال بجامعة لويولا.

وأضاف ماكدونيل، أن تناول الطعام الصحي يساعد على حماية الإنسان من إعتام عدسة العين وتحلل مقولة العين «مركز الإبصار» وهو ما يتسبب في فقدان النظر.

الأستازانتين

مادة غنية بالعناصر المضادة للأكسدة، موجودة في الطحالب البحرية وهي عنصر غذائي ممتاز يعمل على حماية العين من تطور أمراض إعتام عدسة العين وتحلل مقولة العين وفقدان البصر.

أوميجا 3 

تساعد الأحماض الدهنية (أوميجا 3) الموجودة بالأسماك على الحماية من جفاف العين وتحلل مقولة العين المرتبطة بالعمر، وتشير نتائج الأبحاث كما يقول «ماكدونيل» إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك الدهنية "كسمك التونه والرنجه والسالمون والماكريل "مرة واحدة كل أسبوع، يكونون الأقل عرضة للإصابة بتحلل مركز الإبصار بنسبه 50% مقارنة بمن يتناولونها أقل من ذلك.

مركب إنثوسيلنين 

مادة عضوية لونية قابلة للذوبان في الماء وتتوافر بكميات كبيرة في: عنب الأحراج، والتوت وبالأخص في المشمش الأسود، وهو يساعد في الحفاظ على صحة القرنية والأوعية الدموية التي تمر بكل أجزاء العين، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض التهاب العين واعتلال شبكية السكري.

فيتامين د

هرمون رئيس يعمل على أكثر من 4 آلاف جين بجسم الإنسان، يتوفر في عدة أشكال مختلفة كالتعرض لأشعة الشمس الآمنة، وزيوت الأسماك، والأسماك الغنية بالدهن، والجبن، وصفار البيض، فضلًا عن المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين (د3) والتي تساعد على تجنب الإصابة بتحلل المقولة المرتبط بالعمر ويخفض من معدل الإصابة بالتهاب الشبكية ويحسن من قوة الإبصار.

الزيازانثين

عنصر غذائي متوفر في الخضروات ذات اللون الأخضر الداكن كالبروكلي، والكرنب، والسبانخ، والخس الروماني، ويجب طهي هذه الخضروات برفق لتزيد قدرة الجسم على امتصاص هذه العناصر الغذائية. 

الفلافونويد

مجموعة مركبات عضوية قابلة للانحلال في الماء، تتوافر في الشاي، والنبيذ الأحمر، والحمضيات، تعمل على خفض خطر الإصابة بإعتام عدسة العين وتحلل المقولة.

مركب البيتاكاروتين

متوافر بالجزر، والبطاطا، والسبانخ، والكرنب، والقرع الجوزي، ويساعد في الحماية من خطر الإصابة بالعمى الليلي وجفاف العين.

لوتين

أفضل مصدر للوتين هو من البيض العضوي الذي تم وضعه من قبل دجاج عضوي تم تربيته بالمزارع أو من الممكن تناول مكملات غذائية صنعت من الزهرات القطيفة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية