أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الزوائد الجلدية بالجفون تفسد مظهر العين.. حلول طبية للتخلص منها

04:45 م الجمعة 16 نوفمبر 2018
الزوائد الجلدية بالجفون تفسد مظهر العين.. حلول طبية للتخلص منها

الزوائد الجلدية

كتبت- أسماء أبو بكر

الزوائد الجلدية يمكن أن تظهر في أماكن مختلفة بالجسم، إلا أن الأمر يزداد سوءا عند ظهورها بالجفون، لأنها في هذه الحالة تكون ظاهرة وتؤثر على مظهر من يعاني منها فضلا عن تأثيرها السلبي على شكل العين.

أكثر من سبب

يتعرض كثير من الأشخاص، خاصة النساء في أوائل الأربعينيات، لمشكلة ظهور الزوائد الجلدية بالجفون، وفقًا لما قاله الدكتور محمد الروبي، أستاذ جراحة التجميل بكلية الطب جامعة عين شمس، الذي أضاف أن نسبة الشكوى منها تزداد بعد سن الخمسينيات.

عن أسباب ظهور الزوائد الجلدية على الجفون، أوضح الروبي أن التعرض للشمس لأوقات كثيرة والشد العصبي وعدم أخذ قسط كافي من الراحة يوميا يزيد من احتمالية ظهورها، لذلك تجنب هذه العوامل قدر الإمكان قد يساعد في الوقاية منها.

أوضح الدكتور محمود السمكري، مدرس طب وجراحة العيون بجامعة عين شمس واستشاري تجميل الجفون، أن السبب الأساسي للزوائد الجلدية بالجفون وجود دهون زائدة في الجسم نتيجة الكوليسترول، حيث يحدث ترسبات على الجلد ومن ثم تتكون هذه الزوائد.

مشكلة جمالية

رأى الروبي أن الزوائد الجلدية بالجفون يمكن أن ينتج عنها بعض المشاكل مثل تهدل بجلد الجفون أو انتفاخات تحت العين وقد تصل إلى درجة تعيق الرؤية.

إلا أن السمكري أكد أنها تعتبر مشكلة جمالية فقط وليست وظيفية، إلا أن المشكلة تكمن في سببها الرئيسي، لأن زيادة الدهون يمكن أن تؤدي إلى حدوث جلطات في الأوعية الدموية للشبكية فضلا عن احتمالية تصلب الشرايين والتأثير على القلب.

حلول طبية

التخلص من الزوائد الجلدية بالجفون له أكثر من طريقة، ووفقا للروبي، يتم إزالتها في أغلب الأحيان تحت تخدير موضعي أو بدون، موضحا أنه من الممكن إزالتها بالتبريد أو الكي أو بالليزر أو بالجيت بلازما.

أشار أستاذ جراحة التجميل إلى أنه يمكن شد ترهلات الجلد والعضلات في نفس وقت العملية ليحصل المريض على جفون متناسقة، وهو ما يعرف بعمليات شد جفون العين، مؤكدا أن المريض يتعافى خلال ساعات ويمارس حياته الطبيعية.

اتفق السمكري في امكانية التخلص من الزوائد الجلدية بالجفون جراحيا أو عن طريق الكي أو الليزر، مضيفا أن الطريقة المناسبة تتحدد حسب حجم هذه الزوائد.

أشار استشاري طب وجراحة العيون وتجميل الجفون إلى امكانية أخذ غرز تجميلية (خياطة) بعد إزالة هذه الزوائد، حتى لا تترك أثرًا مكان إزالتها، موضحا أن الزوائد الصغيرة لا تستدعي أخذ هذه الغرز لكن غالبا ما يتم اللجوء لها إذا كان حجمها كبيرا.

لتجنب ظهور الزوائد الجلدية بالجفون مرة أخرى بعد إزالتها، شدد السمكري على ضرورة ضبط نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الجسم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية