أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

إضاءة غرفة المذاكرة قد تضر العين.. إليك مواصفات الإنارة الجيدة

10:38 ص الأربعاء 12 ديسمبر 2018
إضاءة غرفة المذاكرة قد تضر العين.. إليك مواصفات الإنارة الجيدة

المذاكرة-في-غرفة-ذات-إضاءة-غير-جيدة

كتبت- حساء الشيمي

الإضاءة الجيدة لغرفة المذاكرة، تجنب الطلاب العديد من المشكلات الصحية وتساعدهم على التحصيل الدراسي بشكل جيد، ولكن ما مواصفات الإضاءة الجيدة؟

قال الدكتور عبد الرحمن جابر، أستاذ طب و جراحة العيون بكلية طب جامعة عين شمس، إن الإضاءة الشديدة أو الخافتة تؤثر على العين، وتتسبب في الشعور بعدم الارتياح وإجهاد للعين، فيعاني الطالب من الاحمرار، ألم بالعين، وزغللة، فضلا عن الصداع خاصة بعد الانتهاء من المذاكرة.

مكان الإضاءة

يسلط كثيرون من الطلاب الإضاءة على الكتاب الذي يقرأون منه ولكن هذا "أمر خاطيء" بحسب جابر، الذي أكد أن ذلك يتسبب في ارتباك العين ما بين الاضاءة القوية المعرض لها، والأخرى الخافتة المحيطة به، فيشعر الطالب بالإرهاق وإجهاد العين والزغللة، وقد يؤدي إلى جفاف العين، نتيجة ترك العين مفتوحة لفترات طويلة دون راحة.

اقرأ أيضا:للطلاب.. 6 نصائح لحماية عينيك من الإجهاد خلال المذاكرة

لون الإضاءة

الدكتور أحمد خطاب، استشاري طب وجراحة العيون، حذر من الإضاءة الصفراء، موضحا أنها ترهق العين وغير ملائمة لكل الألوان التي تقع عليها العين، عكس الإضاءة البيضاء المناسبة لكل الألوان خاصة أنها تعكس ألوان الطيف.

إرشادات عامة

ولأن الإضاءة هي المفتاح المساعد للرؤية، شدد الدكتور عبد الرحمن جابر، على أهمية راحة العين لمدة 10 دقائق بعد كل 50 دقيقة من المذاكرة، وتتمثل هذه الراحة في عدم تركيز العين على أي شيء نهائيا، ويفضل توجيهها إلى شيء بعيد، وتحريكها في كل الاتجاهات لتقوية عضلات العين.

كما حذر أستاذ طب و جراحة العيون، من تقريب الطلاب للكتب والأوراق بدرجة كبيرة إلى العين، حيث أشار إلى أن ذلك لاي رهق الرقبة والعمود الفقري فحسب، بل يؤثر على تكيف عضلات العين مع تلك الأجسام والإضاءة فتنقبض مسببة "صداع وزغللة"، لذا شدد على أن تكون المسافة تتراوح من 30 : 40 سم.

قد يهمك أيضا:عادات يومية تسبب جفاف عينيك

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية