أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للطلاب.. 6 نصائح لحماية عينيك من الإجهاد خلال المذاكرة

05:01 م الجمعة 11 مايو 2018
للطلاب.. 6 نصائح لحماية عينيك من الإجهاد خلال المذاكرة

مذاكرة

كتبت- ياسمين الصاوي

تتعرض أعين الطلاب للإجهاد في أثناء المذاكرة ويشعرون بآلام واحمرار بالعين، ما يجعل توفير بيئة صحية لحماية العين أمرًا ضروريًا.

يقرأ الطالب مئات الكلمات داخل عدد من الصفحات، ما يؤدي إلى ضبابية الرؤية وجفاف العين والشعور بالصداع، لذا يجب اتباع بعض النصائح التي نشرها موقع rebuild your vision، للتخلص من إجهاد العين أثناء المذاكرة، وهي:

1- التدليك

عند البدء في الشعور بالتعب وإجهاد العين، فيجب فرك اليدين جيدًا لتوليد حرارة بهما، ثم وضعهما على العين عدة ثواني حيث يعمل الجلد الدافئ على راحة واسترخاء العضلات.

2- الإضاءة

تعد المكتبة أفضل مكان للمذاكرة، حيث تحتوي على كمية كبيرة من الإضاءة الجيدة المناسبة للطلاب عند القراءة، لذا يجب التأكد من إضاءة الغرفة جيدًا حال المذاكرة ليلًا، وعدم استخدام الكشاف نهائيًا.

3- إغماض العين

يستطيع الطالب التركيز في المحتوى لدرجة تجعله ينسى أن يرمش، وهو الأمر الذي يؤدي إلى جفاف العين، لذا يجب أخذ دقيقة كاملة لإغماض العين واسترخاء عضلاتها، حتى لا يصاب بإجهاد العين، ثم مواصلة المذاكرة من جديد.

4- حجم النص

يمكن التحكم في حجم النص على الحاسب الآلي، لكن لا يمكن عمل ذلك في الكتب المطبوعة، ما يعني أن استخدام المكبرة والإضاءة المناسبة تجعل القراءة أسهل.

5- النظام الغذائي

يلعب النظام الغذائي دورًا في الحفاظ على صحة العين، فإذا كان الشخص لا يتناول الطعام بشكل طبيعي، فربما يحتاج إلى الفيتامينات كمكملات غذائية، لحماية العين وتقليل الإجهاد.

6- تنظيم الوقت

يجب تخصيص ساعات محددة يوميا للمذاكرة خاصة في وقت النهار، كما يمكن القراءة ليلًا، لكن يجب عدم فعل ذلك طوال الليل، وذلك استنادًا على الإضاءة والساعة البيولوجية للجسم، فضلًا عن تحديد عدد الكلمات والصفحات الواجب مذاكرتها دون الإفراط في ذلك، تجنبًا لإجهاد العين.

من ناحية أخرى يجب إجراء فحص شامل للعين مرة كل عام على الأقل، للكشف المبكر عن أي مشكلات بالعين، والتي يمكن أن تؤثر على القدرة على المذاكرة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية