أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

8 نصائح لحماية عينيك من «متلازمة رؤية الكمبيوتر»

12:39 م الإثنين 12 مارس 2018
 8 نصائح لحماية عينيك من «متلازمة رؤية الكمبيوتر»

عمل

كتبت- ياسمين الصاوي

يقضي كثيرون ساعات طويلة أمام الشاشات الإلكترونية في العمل والمنزل، ما يؤدي إلى الإصابة بما يعرف بـ«متلازمة رؤية الكمبيوتر» أو computer vision syndrome.

يُصاب الشخص باحمرار العين وجفافها نتيجة لذلك، وربما يتطور الأمر ليصل إلى ضبابية الرؤية، ما يستدعي الذهاب إلى الطبيب المختص للعلاج وتناول القطرات اللازمة.

وهناك عدة نصائح لتقليل خطر الإصابة بهذه المتلازمة وجميع الأعراض الأخرى الناتجة عن التركيز الشديد أمام شاشات الحاسب الآلي، وفقًا لما نشره موقع all about vision.

1-فحص شامل للعين

نصح المركز القومي لدراسات السلامة والصحة المهنية بضرورة إجراء مستخدمي الحاسب الآلي فحص للعين قبل البدء في استعمال تلك الأجهزة، ثم الخضوع لفحص أخر كل عام، ويجب إخبار الطبيب المختص أثناء الاختبار بكيفية استخدام الحاسب الآلي في العمل والمنزل، وقياس المسافة بين الشاشة والعين.

2- الإضاءة المناسبة

تعاني العين من الإجهاد بفعل سوء إضاءة المكان سواء القادمة عن طريق النوافذ أو الإضاءة الداخلية الصارخة، لذا يجب غلق النوافذ بالستائر، وتجنب الإضاءة الساطعة عند استخدام الحاسب الآلي، واستبدال ذلك بالإضاءة الجانبية أو الخافتة وتقليل عدد مصابيح الفلورسنت المضاءة، ووضع المكاتب بجوار النوافذ لا أمامها أو خلفها.

3- تقليل وهج الشاشة

يؤدي وهج شاشة الحاسب الآلي وإضاءة سطح المكتب إلى إجهاد العين، لذا يجب وضع شاشة مضادة للوهج فوق الأساسية، وتغيير لون سطح المكتب إلى لون أخر داكنًا، أما إذا كان الشخص يرتدي نظارة فيجب اختيار عدسات مضادة للانعكاس.

4- الإعدادات

يمكن عمل بعض التعديلات في إعدادات الحاسب الآلي لتقليل إجهاد العين، مثل:

- إضاءة الشاشة: يجب أن تتناسب مع إضاءة المكان، ويمكن تجربة ذلك عن طريق النظر إلى سطح الشاشة، فإن كانت مصدرًا للضوء فيجب تقليلها، أما إذا كانت كالحة ورمادية فربما تكون مظلمة جدًا.

- حجم الخط: يُفضل اختيار حجم خط مناسب ومريح للعين، خاصة عند قراءة نص طويل، وعادة ما يكون اختيار اللون الأسود للكتابة على خلفية بيضاء الأفضل على الإطلاق.

- ضبط الألوان: ترتبط الإضاءة الزرقاء قصيرة الطول الموجي بإجهاد العين أكثر من الطول الموجي الأطول، مثل الإضاءة البرتقالية أو الحمراء، والتي يمكن التحكم بها من إعدادات الشاشة.

5- غلق العين لحظات

يحول ومض العين دون جفافها والتهابها عند استخدام الحاسب الآلي في العمل، أما إذا ظهرت أعراض جفاف العين، فيجب استشارة الطبيب حول قطرات طبية مناسبة يمكن استخدامها طوال اليوم.

6- تمرينات العين

يراعى عدم التركيز على الشاشة طوال الوقت، بل النظر 10: 15 ثانية بعيدًا عن الحاسب الآلي، ثم غلق العين 10: 15 ثانية آخرين، ثم العودة إلى الشاشة مرة أخرى، وتكرار هذا الأمر 10 مرات خلال اليوم.

7- راحة

يجب الحصول على راحة لمدة 15 دقيقة مرتين يوميًا لتجنب خطر الإصابة بمتلازمة رؤية الكمبيوتر وآلام الرقبة والظهر والكتف نتيجة الجلوس أمام الشاشة طوال اليوم.

8- نظارة طبية

ربما يحتاج الأمر إلى ارتداء نظارة طبية خاصة بالحاسب الآلي، إذا كان الشخص يرتدي بالفعل نظارة، حيث يمكن أن يعاني من جفاف العين وعدم الراحة أثناء النظر إلى الشاشة، ويفضل اختيار عدسات الفوتوكروميك لتقليل الإضاءة الزرقاء الضارة بالعين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية