أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يسبب الاستجماتيزم الإصابة بالحول؟

09:58 ص الجمعة 16 مارس 2018
هل يسبب الاستجماتيزم الإصابة بالحول؟

استجماتيزم العين

كتبت- أسماء أبو بكر

«استجماتيزم العين» من أنواع عيوب الإبصار، وفي بعض الأحيان لا يكون ناتجًا عن حالة مرضية، وفي أحيان أخرى يكون سببه مرضي، فما هي أسبابه؟

استجماتيزم العين

يقول الدكتور رياض شلش، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب قصر العيني، إن عيوب الإبصار 3 أنواع، طول النظر، وقصر النظر، واستجماتيزم العين. 

يوضح الدكتور منير مكرم، استشاري طب وجراحة العيون، أن استجماتيزم العين ينتج عن عدم اكتمال أو استدارة القرنية بالكامل، وبالتالي تكون الصورة مشوشة سواء البعيدة أو القريبة، مضيفًا أن ذلك يرجع في بعض الأحيان لعوامل وراثية أو عيوب خلقية منذ الولادة وفي أحيان أخرى ربما يكون ناتجًا عن حالة مرضية، كتعرض القرنية لالتهابات تسبب قرحة فيها.

وتتمثل أعراض استجماتيزم العين وفقًا لما أوضحه «شلش» في زغللة بسيطة في العين ثم تزداد مع تأخر الحالة، والصداع، وإجهاد في العين، وضعف النظر خاصة في الحالات الشديدة.

علاقة الاستجماتيزم بالحول

يؤكد «مكرم» أن الاستجماتيزم لا يسبب الحول إلا في حالة واحدة فقط، وهي أن يكون هناك فارق كبير في درجات الاستجماتيزم من عين لأخرى، كأن يكون درجة واحدة في إحداهما ويصل إلى 5 درجات في الأخرى مثلًا، مشيرًا إلى أن قصر أو طول النظر يمكن أن يسبب الحول في حالة وجود فارق كبير في مقاس العينين أيضًا.

وسائل علاجية حسب الحالة

علاج استجماتيزم العين يختلف حسب الحالة، وفقًا لـ«شلش»، الذي أوضح أن الحالات البسيطة يعتمد علاجها على ارتداء نظارة طبية ذات عدسات اسطوانية لكنها تشبه النظارة الطبية العادية، أو عدسات لاصقة، ويختار المريض بينهما، لكن لا يجب ارتداء العدسات اللاصقة طوال الوقت أي لابد من التبديل بينها وبين النظارة.

يضيف «شلش» أنه يمكن اللجوء إلى الليزك في الحالات البسيطة حتى 6 أو 7 درجات وإذا كان المريض لا يرغب في ارتداء النظارة أو العدسات اللاصقة، لكن إذا صاحب الاستجماتيزم حالة مرضية فلا يمكن اللجوء إلى الليزك.

أما علاج الحالات الشديدة التي يصاحبها حالة مرضية، كالقرنية المخروطية، فيمكن الاعتماد على العدسات اللاصقة الصلبة في حالة التدخل المبكر، أما الحالة المتأخرة، يعتمد علاجها على عملية تثبيت القرنية من خلال جلسات الأشعة فوق البنفسجية، وربما تتطلب بعض الحالات التدخل الجراحي لتركيب حلقات داخل القرنية، والحالات الأكثر شدة تحتاج إلى زراعة قرنية، وفقا لـ«شلش».

يشير «مكرم» إلى ضرورة التدخل الجراحي لعلاج استجماتيزم العين إذا كان سطح القرنية متعرج أو غير منتظم، حيث تستدعي هذه الحالة ترقيع القرنية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية