خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

هل نظارة الشمس آمنة لطفلك؟

05:21 م الأحد 01 أبريل 2018
هل نظارة الشمس آمنة لطفلك؟

نظارة شمس

كتبت- ياسمين الصاوي

يقضي الأطفال وقت أطول من البالغين خارج المنزل، ما يتطلب حمايتهم من الأشعة فوق البنفسجية، التي يمكن أن تؤدي إلى مشكلات صحية بالعين.

لا يعد ارتداء الأطفال نظارات الشمس باكرا، حيث يصبحوا أكثر تأثرا بالأشعة فوق البنفسجية وأشعة HEV مقارنة بالبالغين، لأن عدسات أعينهم أقل قدرة على فلترة الأشعة عالية الطاقة، لذا يجب ارتداء نظارات واقية من الشمس في عمر مبكر، ولكن بشرط أن تكون عالية الجودة، وفقا لما ذكره موقع «all about vision».

ويجب الانتباه إلى زيادة تعرض الأطفال إلى الأشعة فوق البنفسجية في بعض الأماكن، مثل الشاطئ وفي الحدائق، ما يستدعي ارتداء النظارة الشمسية.

لون العدسة

ليس هناك علاقة بين لون العدسة والحماية من أشعة الشمس، فاختيار اللون يتوقف على تفضيل الأشخاص، لكن يجب أن تكون العدسات مانعة للأشعة فوق البنفسجية بنسبة 100%.

وهناك حل مثالي يكمن في استخدام العدسات الضوئية «photochromic lenses»، حيث تمنح وضوحا في الرؤية، وتعتم ضوء الشمس بشكل تلقائي، ويمكن اعتمادها للأطفال الذين يحتاجون إلى نظارات تصحيح الرؤية.

وتتوافر تلك العدسات بمختلف الخامات والألوان، بما فيها الرمادي والبني والأخضر، وتحجب الأشعة فوق البنفسجية بنسبة 100%، وتحمي من الاشعة الزرقاء عالية الطاقة.

من أين يمكن شراء النظارات الشمسية للطفل؟

يجب شراء النظارات الشمسية الخاصة بالأطفال من أحد المحلات المتخصصة وذات العلامات التجارية، كما تتوافر بعض النظارات الشمسية والطبية في آن واحد، على أن يناسب إطارها الخارجي أبعاد الوجه.

مستلزمات النظارة الشمسية

أثناء اختيار نظارة مناسبة للطفل، لا بد من الحرص على بعض المستلزمات المصاحبة لها مثل قطعة القماش الخاصة بالتنظيف وعلبة تخزين النظارة،ويفضل اختيار النظارة الشمسية المزودة بحبل، حتى يتم تعليق الحبل على الرقبة بعد إزاحة النظارة من فوق العين، وبالتالي يتجنب الطفل خدشها.

ويختار عدد من الآباء العدسات متعددة الكربونات «polycarbonate lenses»، سواء للنظارات الطبية أو الشمسية للأطفال، حيث تتميز بالمتانة ومقاومتها للخدش.

النظارات الشمسية المفضلة بين الأطفال

1- النظارات الشمسية التي تحاكي نظارات الكبار.

2- النظارات الحديثة المصنوعة من البلاستيك والغنية بالألوان.

3- النظارات الرياضية التي تشبه نظارات الكبار.

4- يفضل الأطفال والآباء شراء النظارات الشمسية ذات العلامة التجارية لضمان جودتها.

صحتك النفسية والجنسية