خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كسل العين.. أسباب متعددة والعلاج ممكن

08:22 م السبت 21 أبريل 2018
كسل العين.. أسباب متعددة والعلاج ممكن

تنزيل (3)

حسناء الشيمي

كسل العين.. هو مشكلة تصيب العين، وينتج عنها وصول صورة مشوشة من العين المصابة، عكس الظاهرة من العين السليمة، فيعتمد المخ على العين السليمة، ويهمل الصورة الواصلة إليه من المصابة.. في التقرير التالي يقدم الدكتور أحمد خطاب، استنشاري طب وجراحة العيون، أسباب كسل العين، وطرق علاجها.

أسبابه

- عيوب الإبصار، كطول النظر، أو قصره، وتتبلور هذه المشكلة في حال وجود فرق في درجات الإبصار بين العين والأخرى، أي إصابة عين بقصر نظر مثلا أكثر من الأخرى، خاصة في حال وجود عين أضعف من الأخرى، فالمخ يهمل الضعيفة، ويعتمد على صورة العين القوية.

- الإصابة بالمياه البيضاء، فتعيق العين المصابة عن توصيل صورة دقيقة للمخ، ويعتمد بسببها المخ على العين السليمة.

- سقوط الجفن على العين، فيعيقها عن الرؤية الدقيقة وفي الغالب يحدث ذلك نتيجة وجود مشكلة خلقية.

- الحول، وهو من أبرز أسباب كسل العين، إذ يتسبب في منع العينان من التركيز معا على نفس الصورة، ويحدث ازدواج للرؤية، وليتخلص المخ من هذا الازدواج، يتجاهل تلك الصورة التي ترسلها العين المصابة بالحول.

أعراضه

بما أن المريض، يكون في مرحلة الطفولة المبكرة، فلا يستطيع الشكوى، أو التعبير عن مرضه، لذا يتم ملاحظة الأعراض من قبل الأم، وهنا يوضح "خطاب"، أنها تظهر من خلال اقتراب الطفل من الشيء الذي يريد رؤيته، كقربه بشدة من شاشات التليفزيون، أو الكمبيوتر، أو الهواتف الذكية، كما يمكن ملاحظة ذلك من خلال تضييقه لحدقه عينه عند رغبته في النظر لشيء ما، كما ينصح بأهمية عمل فحص عين الطفل بعد إتمامه 6 شهور.

التشخيص والعلاج

وهنا ينصح استشاري طب وجراحة العيون، بالتوجه لطبيب العيون المتخصص، لعمل فحص للعين، واختبارات للنظر، وبناء على التشخيص، يتم معرفة السبب، وتحديد العلاج، فإذا كان السبب:

- عيوب الإبصار، يتم علاجها من خلال ارتداء نظارات تعالج تلك العيوب.

- وجود مياه بيضاء، يتم إزالتها.

- سقوط الجفن، يتم علاجه بجراحة الجفون.

- الحول، يتم علاجه بعلاج السبب المؤدي للحول، سواء أكان خلقيا، أو مكتسبا.

وشدد خطاب، على ضرورة القيام بتمارين لتقوية العين، وذلك من خلال تغطية العين السليمة، لتشجيع العين الكسولة على التركيز، وذلك بهدف تحسين النظر في الخلايا العصبية التي تستقبل الصورة من العين الكسولة، مؤكدا أن هذه الطريقة، أكثر الطرق نجاحا، وتساعد على إعادة تنشيط العين الكسولة، واسترجاع قوتها.

صحتك النفسية والجنسية