أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

9 مشكلات صحية تؤثر على العين

07:11 م الخميس 21 يونيو 2018
9 مشكلات صحية تؤثر على العين

1

كتبت- ياسمين الصاوي

تؤثر بعض الحالات الصحية على العين، مسببة بعض المشكلات التي يمكن أن تتطور حال عدم علاجها لدى الطبيب المختص.

إليك 9 مشكلات صحية تؤثر على العين، وفقاً لموقع «health»:

1-الميلانوما

يعد الميلانوما من أكثر سرطانات الجلد شيوعاً، ولا يمكن اكتشافه عند النظر في المرآة، بل يستدعي الذهاب إلى الطبيب المختص.

يصل هذا السرطان إلى أي جزء في العين، وعادة ما يوجد في المشيمية، والتي تعد طبقة الأوعية الدموية والأنسجة الموجودة بين الجزء الأبيض بالعين والشبكية في الجزء الخلفي للعين، ومن الممكن أن تسبب الميلانوما تغيرات بالرؤية، لكن لا يحدث ذلك إلا بعد تطور السرطان.

2-داء الأمعاء الالتهابية

إذا كان الشخص يعاني من مشكلات ببكتيريا الأمعاء، فيجب عمل اختبار عين سنوي، وتسبب هذه الحالة ألم بالعين وضبابية الرؤية وحساسية الضوء واحمرار العين.

3-الهربس

يسبب الهربس قروح على الشفاه، لكن تؤدي إلى عدوى العين، حيث يدخل إلى العين حال لمس الشخص القروح المفتوحة، ثم لمس عينيه، وعادة ما يسبب ألم بالعين أو الجفون.

وإذا وصلت العدوى إلى القرنية، فيمكن أن يشعر الشخص بألم حاد واحمرار العين وتقرح الجفن وانخفاض الرؤية، ويمكن أن يؤدي فيروس الهربس إلى التهاب شبكية العين ويسبب ندوبها أو يجعلها منفصلة عن الجزء الخلفي من العين، وهو ما يمكن أن يسبب العمى.

4-الأمراض المنقولة جنسياً

ربما يصل السيلان أو الكلاميديا إلى العين عن طريق اتصال سوائل الجسم، ما يؤدي إلى التهاب الملتحمة، وينتقل مرض الزهري عبر مجرى الدم، ويصل إلى العين مسبباً التهاب وألم ومشكلات بالرؤية.

5-فيروس زيكا

لا يشعر غالبية المصابين بهذا الفيروس بأي أعراض، لكن حال شعورهم بذلك، فإن الأعراض تشمل حمى شديدة وطفح جلدي وصداع وألم بالمفاصل والعضلات واحمرار العين وتدميعها، وينتقل الفيروس عبر مجرى الدم، ليصل إلى أعضاء الجسم المختلفة، بما فيها العين، ويمكن أن يسبب مشكلات بالرؤية.

6- السكري

يعمل عدم التحكم بمرض السكري إلى الإضرار بصحة العين، فعلى سبيل المثال، يدمر اعتلال الشبكية السكري الأوعية الدموية الموجودة في الجزء الخلفي من العين، وربما لا يسبب أعراض واضحة، لكنه يؤدي إلى ضبابية الرؤية.

7-مرض الكلى

يزيد مرض الكلى المزمن من خطر الإصابة بضعف الرؤية، ويستوجب الأمر متابعة الطبيب حال المعاناة من مشكلات بالكبد تجنباً للإضرار بصحة العين

8-السكتة الدماغية

تعد السكتة الدماغية الإقفارية من أكثر أنواع السكتات شيوعاً، وتحدث بفعل سد تجلطات دموية أو مجموعة من التجلطات الدهنية شريان في العين، ما يؤدي إلى خنق إمداد الدم إلى الشبكية.

ويطلق عليها اسم انسداد الشريان الشبكي، والتي تسبب فقدان بصر مفاجئ أو متدرج، ولا يعد مؤلم، وفي بعض الحالات، يصبح فقدان الرؤية بشكل دائم.

9-الحزام الناري

إذا أصيب الشخص بجدري الماء أثناء الطفولة، فلا بد أن جسمه يحوي فيروس جدري الماء النطاقي، والذي يمكن أن يحدث مرة ثانية لدى كبار السن، وعادة ما يكون طفح جلدي مؤلم يسمى القوباء المنطقية

وعندما يصل هذا الفيروس إلى عصب قريب من العين، فإنه يؤدي إلى تورم الجفن، واحمرار العين، والشعور بحرقان، ويمكن أن يؤدي إلى فقدان البصر، ويطلق عليه الهربس النطاقي، ويجب استشارة طبيب العيون حال وجود طفح جلدي حول العين

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية