خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

هكذا تتعامل مع كدمات العين

12:23 م الأحد 05 أغسطس 2018
هكذا تتعامل مع كدمات العين

إعلان

كتبت- أسماء أبو بكر

لا تمثل كدمات العين مشكلة خطيرة في الغالب، لذلك يستهين بها كثيرون ويتجاهلوا زيارة الطبيب، إلا أن الأمر لا يكون كذلك دائمًا، ففي بعض الحالات تسبب مضاعفات خطيرة في حالة وصول الاصابة لداخل العين وليس الأنسجة المحيطة بها فقط.

أعراض مصاحبة

الدكتور أحمد مصطفى حسن، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب القصر العيني، قال إن كدمات العين يمكن أن تحدث نتيجة صدمة مباشرة أو نتيجة تلقى لكمة أثناء مشاجرة.

الكدمة تتسبب في تغير لون الجلد المحيط بالعين، ليميل إلى الأزرق، وأوضح "مصطفى" أن المريض يعاني من تورم حول العين أو تورم في الجفن، ضعف نظر في بعض الحالات، مشيرًا إلى أن الكدمة الناتجة عن إصابة بجسم كبير إلى حد ما -اليد مثلًا- تؤثر في الغالب على الأنسجة حول العين بدرجة أكبر، أما الناتجة عن جسم صغير -طوبة مثلًا- غالبًا ما تؤثر على العين من الداخل وتسبب نزيف سواء في الخزانة الأمامية، أو في قاع العين.

أضرار بالغة

أوصى "مصطفى" بعدم الاستهانة بكدمات العين، لأنها في بعض الحالات تسبب أضرار بالغة من بينها كسر العظم حول العين أو حجاج العين وتزداد المشكلة في حالة كسر أرضية الحجاج، لأن العضلات والأنسجة حول العين تدخل في الكسر وتؤثر على حركتها.

من الممكن أن تسبب الكدمة قرحة في القرنية، أو نزيف داخل الخزانة الأمامية للعين، وربما تمتد الاصابة لداخل العين فتتأثر الشبكية أو العصب البصري، وفي الحالات الشديدة قد يعاني المريض من نزيف في الجسم الزجاجي أو قطع في الشبكية وربما يصل الأمر إلى تخلخل عدسة العين من مكانها.

تابع مصطفى: «بجانب الأضرار التي تلحق بالعين مباشرة بعد الكدمة، تظهر في بعض الأحيان تأثيرات أخرى بعد فترة، فمن الممكن أن يشفى المريض من نزيف الخزانة الأمامية ثم يُصاب بعده بالمياه الزرقاء، نتيجة لحدوث تغيرات في زاوية العين مع الإصابة».

التعامل طبيًا

من خلال الفحص الإكلينيكي، يحدد الطبيب وجود اصابات في الجفن أو العظم حول العين من عدمه، ومن الضروري فحص العين بالمصباح الشقي، ووضع صبغة في العين لتحديد ما إذا كان يوجد قرحة في القرنية أو نزيف داخل الخزانة الأمامية أم لا، فضلًا عن وضع قطرة توسيع لرؤية قاع العين للتأكد من عدم وجود أي إصابات أخرى.

تستدعي بعض الحالات دخول المريض المستشفى، كالحالات التي يصاحبها نزيف داخل الخزانة الأمامية للعين، لأنه في بعض الأحيان يكون مصحوب بارتفاع ضغط العين، ولابد من متابعة المريض وأخذ العلاج المناسب.

أما عن الاسعافات الأولية، نصح أستاذ طب وجراحة العيون بتغطية العين فقط في الكدمات الشديدة والتوجه لأقرب طبيب، أما البسيطة التي تؤثر على الأنسجة حول العين فقط من الممكن وضع كمادات ماء بارد لتخفيف التورم حول العين، لكن لابد من زيارة الطبيب أيضا لفحص العين والتأكد من عدم وجود أي اصابات داخلية.

صحتك النفسية والجنسية