أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما الفرق بين عمليات الليزك والـHD ليزر؟

10:23 ص السبت 12 يناير 2019
ما الفرق بين عمليات الليزك والـHD ليزر؟

ليزك

كتبت- حسناء الشيمي

يلجأ كثيرون لإجراء عمليات تصحيح النظر "الليزك" للتخلص من ارتداء النظارات والعدسات اللاصقة.. فما أبرز الحلول المتاحة لتلك العمليات؟

أشار الدكتور حسام فرج، استشاري طب وجراحة العيون، إلى الفروق الموجودة بين الليزك، الفيمتوليزك، الفيمتوسمايل، والكاستم HD ليزك لتصحيح عيوب الإبصار، وهي:

الليزك

يتم اللجوء إلى عمليات الليزك لتصحيح عيوب الإبصار سواء طول النظر أو قصره، من خلال رفع طبقة دقيقة جدًا من القرنية بمشرط طبي ثم علاجها بالليزك وتصحيح النظر وإعادتها مرة أخرى.

هذه التقنية لا تناسب جميع الحالات، فهي غير ملائمة للحالات التي تعاني من ضعف شديد في النظر، وكذلك الحالات التي تعاني من ضعف سمك القرنية أو القرنية المخروطية فيما عدا ذلك يتم اللجوء إليها.

تطورت تلك العمليات حتى أن رفع طبقة القرنية أصبح لا يتم بالمشرط بل بأشعة الفيمتو ليزر ثم علاجها وتلك التقنية يطلق عليها تقنية "الفيمتو ليزك"، أما "الفيمتوسمايل" لا يتم فيها رفع القرنية ويتم علاجها من الخارج.

اقرأ أيضًا: ما الفرق بين الليزك والفيمتو سمايل لتصحيح عيوب الإبصار؟

الكاستم HD ليزر

يتم اللجوء إلى هذه التقنية عندما تكون القرنية غير منتظمة أو غير مستوية وفي هذه الحالة تكون الأشعة متفرقة على القرنية فلا يتم التقاط الصورة بشكل طبيعي ويعاني المصاب من زغللة أو ازدواج في الرؤية فضلًا عن الصداع.

وتعتمد هذه التقنية على رفع طبقة دقيقة من القرنية وأخذ صورة كاملة لها وفي نفس الوقت يتم تعديل سطح القرنية حتى تكون شكلها طبيعي ولا تتسبب في وجود مشاكل.

وهذه التقنية آمنة على الحالات المصابة بعدم انتظام القرنية ولا تشكل عليهم أي مخاطر، ولكنها لا تناسب بعض الحالات المصابة بالقرنية المخروطية.

اقرأ أيضًا: ما أسباب «القرنية المخروطية» وهل لها علاقتها بعمليات الليزك؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية