أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

استمتع بالقراءة وتجنب إجهاد العين.. هذه شروط الإضاءة المناسبة

04:58 م الثلاثاء 22 يناير 2019
استمتع بالقراءة وتجنب إجهاد العين.. هذه شروط الإضاءة المناسبة

إضاءة الغرفة

كتبت- ياسمين الصاوي

مع بدء فعاليات معرض الكتاب لعام 2019، يقبل كثيرون على شراء الكتب والتي تحتاج قرائتها إلى إضاءة مناسبة جيدة للحصول على رؤية أفضل والوقاية من إجهاد العين.. هل تحتاج لشراء مصابيح القراءة التي تساعد على رؤية الصفحات والكلمات الصغيرة بصورة جيدة؟.

لا يحتاج الشخص بالضرورة إلى شراء مصابيح القراءة للحصول على رؤية مناسبة، لكن يجب معرفة ما يجعل العين تشعر بالراحة وما يسبب لها الإجهاد عند القراءة، ثم تغيير ملائمة الضوء بشكل مناسب.

هل تحتاج لإضاءة قوية؟

يحذر الأطباء من تأثير الإضاءة القوية والوهج كما بحذرون من الإضاءة الضعيفة، حيث تسبب إجهاد العين، خاصة لأولئك الذين يعانون من مشكلات بالقرنية وعدسة العين، لذا يحتاج الأمر إلى مراقبة ما تحتاج إليه العين، فإذا كانت الإضاءة غير مريحة، ستظهر بعض العلامات الدالة على الإجهاد مثل الحرقان والاحمرار والحكة والصداع.

"تختلف درجة الرؤية باختلاف العمر، فكلما تقدم الشخص في العمر، كلما احتاج إلى مزيد من الإضاءة، فعلى سبيل المثال، يحتاج الطفل البالغ 10 سنوات إلى القراءة في إضاءة بمقدار 40 وات، في حين يحتاج الشخص البالغ 60 عاما إلى إضاءة تصل إلى 100 وات تقريبا حسب كل حالة"، هذا ما أكده ألان فريدمان، الأستاذ المساعد بقسم طب العيون جامعة نيويورك، وفقا لوقع "ny times".

اقرأ أيضا: بطء أو سرعة القراءة مرتبط بجفاف العين

الإضاءة الجانبية أم المركزية؟

يفضل وجود الإضاءة على أحد الجانبين عند القراءة، فلا ينصح برؤية مصدر الضوء المباشر، فضلا عن تواجدها على مسافة مناسبة من الكتاب.

الضوء الأبيض أم الأصفر؟

ذكرت الجمعية الأمريكية لطب العيون "AAO" على موقعها الرسمي أنه لا يوجد لون إضاءة أفضل من الآخر عند القراءة سواء الأبيض أم الأصفر، فالوهج الناتج عن هذه الإضاءات هو الأمر الأكثر أهمية عند القراءة، وهو ما يفسر أن الأشخاص الذين يعانون من طول النظر الشيخوخي يتمكنون من القراءة بشكل أفضل في ضوء النهار خلال اليوم مقارنة بإضاءة الليل.



فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية