أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لا تهمله.. الفحص المبكر للعين يحمي طفلك من هذه المشكلات

10:18 ص الثلاثاء 29 يناير 2019
لا تهمله.. الفحص المبكر للعين يحمي طفلك من هذه المشكلات

عيون الأطفال

كتبت- حسناء الشيمي

أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، مبادرة "نور حياة" بهدف مكافحة أمراض ضعف وفقدان الإبصار وعلاجها مبكرًا.

تستهدف المبادرة الكشف على 5 مليون طالب بالمرحلة الابتدائية، و2 مليون من الفئات الأولى بالرعاية، وتوفير مليون نظارة طبية وإجراء 250 ألف عملية جراحية في العيون.

الدكتور شريف جمال الدين، أستاذ طب وجراحة العيون بقصر العيني، أوضح أهمية خضوع الأطفال للفحوصات المبكرة للوقاية من مشاكل العيون التي تصيب الأطفال في تلك الفترة وأبرزها:

- كسل العين

وهي من المشكلات التي تصيب العين، وينتج عنها وصول صورة مشوشة من العين المصابة، عكس الظاهرة من العين السليمة، فيعتمد المخ على العين السليمة، ويهمل الصورة الواصلة إليه من المصابة ويجب اكتشافها مبكرًا لعلاجها الذي يعتمد على تقوية العين خلال تغطية السليمة، لتشجيع الكسولة على التركيز، وذلك بهدف تحسين النظر في الخلايا العصبية التي تستقبل الصورة من العين الكسولة، مؤكدًا أن إهمالها يتسبب في استمرار تلك الحالة حتى الكبر وفي هذه الحالة لا يمكن علاجها نهائيًا.

اقرأ أيضًا: كسل العين.. أسباب متعددة والعلاج ممكن

- طول النظر

خاصة إذا كان غير متكافئ، أي يصيب عين دون الأخرى وفي الغالب لا يشكو منه الطفل بل لا يشعر به من الأساس، وبالتالي لا يمكن اكتشافها عن طريق الفحص.

قصر النظر

يتسبب في عدم قدرة الطفل على النظر بشكل جيد، ويحتاج إلى ارتداء نظارة تساعده على الرؤية على أن يتم تغييرها كل 6 شهور، حتى بلوغه 18 عامًا ويتم تحديد المقاس المناسب له.

اقرأ أيضًا: أبرز 10 أسئلة للأمهات عن نظارات الأطفال.. إليك الإجابات

- الإصابة ببعض الأورام

أبرزها "Retinoblastoma"، وتصيب الشبكية واكتشافها المبكر يساعد على إنقاذ المريض واستئصال الورم فقط.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية