أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تشعر بحرقان العين عند وضع العدسات اللاصقة؟.. إليك السبب

05:14 م الإثنين 25 فبراير 2019
تشعر بحرقان العين عند وضع العدسات اللاصقة؟.. إليك السبب

العدسات اللاصقة

كتبت- ياسمين الصاوي

تتعدد أنواع واستخدامات العدسات اللاصقة حسب كل حالة، وربما يشعر مستخدموها بحرقان العين، ما يؤدي إلى الرغبة الشديدة في حك العين واحمرارها، وذلك بغض النظر عن دخول أجسام غريبة في العين.

إليك بعض الأسباب وراء الشعور بحرقان العين عند استخدام العدسات اللاصقة، وفقًا لموقع "all about vision":

حساسية العين

من الممكن أن تؤدي حساسية العين إلى الحرقان، خاصة عند ارتداء العدسات اللاصقة، وربما تلتصق الأشياء المسببة للحساسية مثل الغبار وحبوب اللقاح ووبر الحيوانات على سطح وأسفل العدسات اللاصقة، ما يسبب شعور بالتهيج وعدم الراحة، وبشكل عام، فإن حساسية العين تسبب احمرار وحكة ودموع بالعين.

الحساسية من مركبات العدسات اللاصقة

في بعض الأحيان، يشعر الشخص المصاب بحساسية من بعض مكونات العدسات اللاصقة بحرقان العين، أما إذا كان يستخدم النوع نفسه من العدسات لأشهر أو سنين، فربما يصاب بحساسية متأخرة تجعله يشعر بالحرقان

اقرأ أيضًا: هل النوم بالعدسات اللاصقة يسبب أضرار؟

جفاف العين

يعود الشعور بالحرقان وعدم الراحة عند استعمال العدسات اللاصقة إلى جفاف العين، والذي تظهر أعراضه في الاحمرار والرغبة في الخدش أو الشعور بأن هناك جسم غريب داخل العين، كما يمكن أن يدفع الجفاف إلى التهاب العين، ينتج عنها إفراز الغدد الدمعية بعض الدموع التي تختلف عن تلك الدموع الطبيعية

ماذا تفعل؟

يجب التأكد أولًا من سبب الشعور بحرقان العين عند ارتداء العدسات اللاصقة عن طريق زيارة طبيب العيون المختص لعمل الاختبارات اللازمة، ويعتمد العلاج على السبب.

- إذا كان السبب حساسية العين، فيوصى المريض بضرورة البقاء بالمكان والمدة التي يمكن فيها ارتداء العدسات اللاصقة أو استعمال العدسات المخصصة ليوم واحد فقط.

- إذا كان السبب حساسية من مكونات العدسات اللاصقة، فيمكن استبدالها بنوع أخر من المراكز المختصة.

- وفي حالة جفاف العين، يوصي الطبيب ببعض القطرات والفيتامينات للتخلص من الشعور بالحرقان، وربما ينصح بتغيير نوع العدسات اللاصقة لأخرى مصممة لمرضى جفاف العين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية