أطعمة تضر بصحة عينيك.. إرشادات ضرورية

03:05 م الثلاثاء 05 مارس 2019
أطعمة تضر بصحة عينيك.. إرشادات ضرورية

صحة العين

إعلان

كتبت- ندى سامي

تؤثر الأطعمة التي نتناولها بالإيجاب أو السلب على صحتنا العامة، الأمر الذي يستوجب معرفة العناصر الغذائية التي قد تؤثر على أعضاء الجسم، خاصة العيون.

تتكون العين من أوعية دموية دقيقة جدًا قد تتعرض للانسداد عن طريق الرواسب الدهنية الموجودة في بعض الأطعمة، والتي يستعرضها "الكونسلتو" كالتالي:

الزيوت النباتية

الزيوت النباتية غير الطبيعية تحتوي على كمية كبيرة من الدهون غير المشبعة التي يمكنها أن تتأكسد بسهولة بعد تناولها، وتؤدي بعد ذلك إلى انسداد الأوعية الدموية الدقيقة التي تغذي العين، ما قد ينتج عنها التهابات شديدة، وقد تسبب مشكلات في الرؤية وزيادة ضغط العين، وفقًا لموقع all about vision.

الأطعمة المقلية

الأطعمة المقلية لا تؤثر على صحة القلب فحسب، بل تؤثر على صحة العين أيضًا بالإضافة إلى احتوائها على زيوت غير مشبعة تتأكسد في الدم، فإنها تؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، ما يؤدي إلى انسداد شرايين الشبكية ويعيق تدفق الدم الذي يؤدي إلى فقدان البصر في أحد المراحل اللاحقة.

الكوكيز

قد تكون تلك الحلوى اللذيذة مصدر ضرر لعينك، فالحلوى المصنعة، كالكوكيز والكعك المُحلى، يؤدي إلى ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الدم عن المستوى الطبيعي اللازم للحصول على الطاقة مما يؤدي إلى تصلب شرايين العين، بعد أن تقل كمية الدم الواصلة إلى الدماغ فتفقد شبكية العين امداداتها، فيتسرب الدم إلى العين ويحدث تورم ما يؤدي إلى حدوث جلطة بالعين.

المقرمشات

تحتوي المقرمشات على نسبة كبيرة من الدهون غير المشبعة، كما أن الزيوت التي تم استخدامها تؤثر على صحة الشرايين المغذية للعين، والتي تؤدي إلى قلة نسبة الأكسجين الذي ينتقل مع تدفق الدماء وينتج عنه كسل للجفون واضطراب في الرؤية.

قد يهمك: مضاعفات متعددة لارتفاع ضغط الدم على العين.. أعراض منذرة

المشروبات الصناعية

تحتوي العصائر المصنعة على كمية كبيرة من السكر بالإضافة إلى النكهات المضافة، هذه السكريات تزيد من مخاطر ارتفاع ضغط الدم وكذلك زيادة نسبة الدهون الثلاثية ما يؤدي إلى مشاكل في القلب وكذلك الأوعية الدموية المغذية للعين.

نصائح ضرورية

يجب تجنب الأطعمة والمشروبات المصنعة، والاعتماد على الخضروات والفاكهة الطازجة وشرب كميات كبيرة من المياه يعزز من صحة عينك وجاذبيتها، كما أن الأطعمة التي تحتوى على فيتامين أ ومضادات الأكسدة تحافظ على صحة العين وتقلل من إصابة أكثر الأعضاء حساسية في جسدك.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية