مضاعفات متعددة لارتفاع ضغط الدم على العين.. أعراض منذرة

11:16 ص الثلاثاء 26 فبراير 2019
مضاعفات متعددة لارتفاع ضغط الدم على العين.. أعراض منذرة

فحص العين

إعلان

كتبت- أسماء أبو بكر

ارتفاع ضغط الدم عن المعدل الطبيعي يشكل مخاطر كثيرة على أعضاء الجسم المختلفة، ومن بينها العين، لذلك يجب السيطرة عليه بتناول الأدوية اللازمة وتعديل نمط الحياة، مع ضرورة زيارة الطبيب على الفور بمجرد ملاحظة بعض الأعراض على العين.

ارتفاع الضغط يسبب انقباض في الأوعية الدموية بالشبكية، وبالتالي لا يصل لها الدم، الأمر الذي يؤدي إلى وجود بؤر فيها لا ترى أو تكون جلطات، هذا ما أوضحه الدكتور منير صالح، استشاري طب وجراحة العيون.

قد يهمك: هكذا يؤثر ارتفاع ضغط الدم على الكلى.. إجراءات وقائية

أضاف صالح أن ضغط الدم المرتفع يسبب ارتشاحات ونزيف في العين مثل مرض السكر، وتسمى هذه الحالة باعتلال الشبكية نتيجة ارتفاع ضغط الدم الخبيث، ويؤثر ذلك على الرؤية لتقل تدريجيا وأحيانا يفقدها المريض نهائيا.

تأثير ضغط الدم المرتفع على العين يمتد إلى عدم قدرة المريض على رؤية الألوان، حيث أوضح استشاري طب وجراحة العيون أن تحديد الألوان تعتمد على خلايا تسمى الأقماع، وهي موجودة في مركز الإبصار، وإذا تأثرت جميع هذه الخلايا بالمشاكل التي سببها ارتفاع ضغط الدم للعين سيرى المريض الألوان أبيض وأسود فقط، أما إذا تأثر جزء منها فقط يرى الألوان باهتة أو غير واضحة.

ضغط الدم إذا زاد عن احتمال الأوعية الدموية، فإنه يؤدي إلى انفجارها ومن ثم حدوث نزيف داخل العين في الشبكية أو الجسم الزجاجي، أشار صالح إلى أن تأثير ضغط الدم المرتفع على العين يظهر في عدد من الأعراض الأولية، هي: تشويش الرؤية، زغللة في العين أحيانًا.

مضاعفات ارتفاع ضغط الدم تظهر على المدى البعيد، وقال الدكتور هاني خلف، مدرس واستشاري أمراض القلب والأوعية الدموية بكلية الطب جامعة الأزهر، إن عدم السيطرة على ضغط الدم المرتفع تؤدي إلى حدوث تصلب في شرايين العين ويمكن أن يصل إلى تلف في شبكية العين أو تكون جلطات فيها فيما بعد.

تابع خلف أنه يمكن أن يسبب ارتشاحًا ونزيفًا في قاع العين، الذي قد يحدث فجأة إذا كان الضغط مرتفعًا دون علم المريض، ولم يتناول العلاج اللازم، لذلك يجب الحرص على قياس الضغط من فترة لأخرى خاصة مع وجود عوامل خطورة تزيد احتمالية الإصابة به.

التعامل الطبي مع مضاعفات ارتفاع ضغط الدم على العين يختلف وفقًا للمشاكل التي سببها، فمثلًا نزيف الجسم الزجاجي يتطلب الحقن داخل العين والتدخل بالليزر ثم استئصال الجسم الزجاجي، وحدوث تجمعات دموية في بعض الأماكن بالشبكية يتطلب الحقن داخل العين، هذا ما ذكره صالح.

أشار صالح إلى أن ضغط الدم المرتفع يمكن أن يسبب انفجارا في شعيرة دموية تسبب نزيف على ملتحمة العين، إلا أن النزيف في هذه الحالة يكون سطحي ويسبب احمرار في بياض العين ولكن لا يشكل خطورة، لأنه يشفى تلقائيا لكن قد يحتاج المريض إلى تناول أقراص لمنع حدوث التهاب، لأن الدم وسط مناسب لنمو البكتيريا.

شدد صالح، على ضرورة السيطرة على ضغط الدم لتجنب مضاعفاته المختلفة على العين، مع ضرورة فحص قاع العين لدى الطبيب كل ٦ شهور، حتى إذا لم تظهر أي أعراض المريض، للمساعدة في اكتشاف أي مشاكل في مرحلة مبكرة.

اقرأ أيضًا: الأدوية وحدها لا تكفي.. نصائح ضرورية لضبط ضغط الدم المرتفع

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية