أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

العدسات اللاصقة رخيصة الثمن قد تصيبك بالعمى.. كيف تحمي نفسك؟

05:56 م الأربعاء 06 مارس 2019
العدسات اللاصقة رخيصة الثمن قد تصيبك بالعمى.. كيف تحمي نفسك؟

العدسات اللاصقة

كتبت– أميرة عبد الرازق

يحرص كثيرون على ارتداء العدسات اللاصقة بألوانها المختلفة ليبدو مظهرهم أجمل، إلا أن هناك أنواع رخيصة الثمن تسبب أضرار ومشكلات صحية للعين، وقد يصل الأمر إلى انعدام الرؤية تمامًا والعمى في بعض الحالات.

"الكونسلتو" يستعرض أضرار ارتداء العدسات اللاصقة رخيصة الثمن وكيفية الوقاية من مخاطرها عمومًا، كالتالي:

القرحة

تحدث القرحة بسبب عدوى فطرية أو بكتيرية بسبب انتقال الميكروبات من العدسة إلى العين وجرح العدسة للقرنية، وفقًا للدكتور جمال المشد، أستاذ الرمد بجامعة الزقازيق.

تعتبر القرح الفطرية أشدها خطورة فهي تحدث عتامة شديدة بالقرنية لدرجة يستحيل معها الإبصار، أما القرحة البكتيرية فهي أخف ويمكن السيطرة عليها بالمضادات الحيوية.

الحساسية الشديدة

مكونات العدسات اللاصقة رخيصة الثمن تُحدث احمرارًا شديدًا في العين وألم وحكة، كما تتضخم القرنية بسبب وجود المياه بداخلها نتيجة الحساسية، ما يؤثر على الرؤية ويحدث نوعًا من عدم الارتياح.

يجد مريض الحساسية أن عينه تدمع بسهولة ولا يستطيع النظر إلى الشمس، وبمجرد أن يخلع العدسة ويتلقى العلاج فإن الحساسية تهدأ كثيرًا، ويوضح "المشد" أن استخدام القطرات التي تحتوي على الكورتيزون تحسن من هذه الحساسية.

الجفاف

يحدث الجفاف بسبب العدسات رخيصة الثمن نتيجة عدم تغذية القرنية، فالعدسات تحجب الأكسجين عنها ما يؤدي لجفاف المياه بالقرنية، ويحتاج المريض في هذه الحالة لدموع صناعية.

في هذه الحالة أيضًا يمكن ارتداء العدسات العلاجية، وهي عدسات مخصصة لحالات جفاف العين، وفيها كمية أكثر من المياه ويتم تغطية القرنية بها كبديل علاجي، أما العدسات اللاصقة العادية فيجب خلعها في حالة جفاف العين.

اقرأ أيضًا: لمحبي العدسات اللاصقة.. تجنبوا أضرارها بإجراءات بسيطة

تجربة واقعية

من بين الحالات الواقعية التي تؤكد أضرار العدسات اللاصقة رخيصة الثمن هي إصابة رجل بالعمى في عين واحدة بعد ارتداء عدسة لاصقة رخيصة الثمن بدون وصفة طبية.

يدعى الرجل "جوليان هاملين" والذي اضطر إلى إجراء 15 عملية جراحية من بينها سبع عمليات زرع القرنية، بعد معاناته من قرحة القرنية الحادة، التي تطورت في وقت لاحق إلى الجلوكوما أو المياه الزرقاء، نتيجة زيادة ضغط العين، بحسب موقع جريدة "Independent" البريطانية.

يقول الرجل: لم تكن هناك أي تحذيرات أو تعليمات حول مخاطر ارتداء العدسة اللاصقة على العبوة الخاصة بها والتي اشتراها دون وصفة طبية.

وبعد ارتداء العدسة اللاصقة يوميا استيقظ "هاملين" ذات يوم وقد أصيب بعدوى حادة بالعين، على الرغم من استبدال العدسة اللاصقة وتطهيرها بانتظام، ليصاب في النهاية بالعمى في عينه اليسرى.

وكانت العديد من الدراسات قد أوضحت أن اراتداء العدسات اللاصقة رخيصة الثمن لا تمرر كمية كافية من الأكسجين حتى تتنفس العين، كما أنها أكثر عرضة للإصابة بالجراثيم وإحداث الخدوش بالعين.

خطوات للوقاية من أضرار العدسات اللاصقة

هناك خطوات يمكن أن نحمي بها أنفسنا من خطر العدسات اللاصقة الرخيصة أو أضرار العدسات اللاصقة عمومًا، وفقًا لأستاذ الرمد، وهي:

- عدم شراء العدسات اللاصقة إلا من خلال طبيب العيون مع الحرص أن تكون علامة تجارية معروفة ومضمونة، وليست مقلدة.

- يجب على المريض أن يتعلم كيف يضع ويخلع العدسة اللاصقة حتى لا يجرح نفسه.

- يجب مراعاة النظافة الشخصية وغسل اليدين جيدا قبل الإمساك بالعدسة حتى لا تنتقل الميكروبات إليها.

- إذا ظلت العدسة لفترة طويلة في المحلول فيجب الاطمئنان لنظافتها وأنه لم تتكون عليها أي رواسب.

اقرأ أيضًا: هل النوم بالعدسات اللاصقة يسبب أضرار؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية