تنذرك بالجفاف والحساسية.. 8 أسباب وراء رفة العين

06:36 م الخميس 29 أغسطس 2019
 تنذرك بالجفاف والحساسية.. 8 أسباب وراء رفة العين

رفة العين

إعلان

كتبت – نورهان الصباغ:

رجفان "رفة" العين، هي حالة عصبية تختفي بعد مرور بضعة دقائق من التعرض لها، ولكن قد يعاني منها بعض الأشخاص لعدة أيام، فما السبب وراء ذلك؟

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أسباب رفة العين، وفقًا لموقع "Everyday health".

1- الضغط العصبي

ربما يكون التعرض للضغوط النفسية وكثرة التوتر والقلق السبب الأكثر شيوعًا وراء رفة العين، ويمكن معالجته في هذه الحالة بأداء تمرينات اليوجا والتنفس، والتنزه مع الأصدقاء.

2- النوم

قد تتسبب قلة عدد ساعات النوم التي يحصل عليها الشخص يوميًا في الإصابة برجفان العين، ويمكن التخلص منها سريعًا عن طريق الخلود إلى الراحة وأخذ قسطًا كافيًا من النوم.

3- إجهاد العين

يؤدي إجهاد العين الرقمي الناتج عن الإفراط في استخدام الكمبيوتر والهواتف الذكية إلى حدوث رفة العين، وينصح الأطباء بإراحتها كل 20 دقيقة، بعدم النظر إلى شاشات الأجهزة الإلكترونية، للتقليل من فرص التعرض لهذه الحالة.

4- الكافيين

قد يتسبب الإفراط في تناول المشروبات الغنية بالكافين في حدوث رفة العين، لذلك يجب التقليل من القهوة والشاي والمشروبات الغازية فور الإصابة بهذه الحالة ولمدة تتراوح من أسبوع إلى أسبوعين، للتخلص منها.

اقرأ أيضًا: رفة العين ليست شرا.. أسبابها وعلاجها

5- الكحوليات

تعتبر الكحوليات شأنها شأن المشروبات المنبهة، لأن الإفراط فيها قد يتسبب في التعرض لرجفة العين، لذلك يجب التقليل منها فور الإصابة بهذه الحالة.

6- جفاف العيون

تعتبر رفة العين أحد أعراض جفاف العين، وهو من الأمراض التي تكثر الإصابة بها مع التقدم في العمر، خاصةً عند بلوغ الخمسين عامًا، ومن أبرز أسباب الإصابة به:

- الجلوس لساعات طويلة أمام شاشات الكومبيوتر.

- أحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية، مثل مضادات الهستامين والاكتئاب.

- ارتداء العدسات اللاصقة.

- الإفراط في تناول المشروبات المنبهة والكحولية.

7- نقص التغذية

تشير بعض التقارير إلى أن نقص بعض العناصر الغذائية بالجسم، مثل المغنيسيوم، يمكن أن يؤدي إلى تشنجات في الجفن، ويمكن استشارة طبيب العيون في هذه الحالة، لأخذ بعض الفيتامينات المفيدة لصحة العين.

8- الحساسية

يعاني الأشخاص المصابون بحساسية العين من الرغبة في حكة أنسجة الجفن، الأمر الذي يتسبب في التعرض لرفة العين، ويكمن العلاج في هذه الحالة بوضع كمادات مياه باردة على العين المصابة.

قد يهمك أيضًا: أسباب متعددة لحساسية عين الأطفال.. كيف نتجنبها؟

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية