خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

تصيب العين.. فرنسا تكتشف مضاعفات جديدة لكورونا

07:40 م الأربعاء 17 فبراير 2021
تصيب العين.. فرنسا تكتشف مضاعفات جديدة لكورونا

تأثير كورونا على العين

إعلان

وجد علماء فرنسيون، بالاعتماد على التصوير بالرنين المغناطيسي، أن المصابين بفيروس كورونا المستجد بشكلٍ حاد، طرأ على أعينهم بعض التغيرات الغريبة.

ويبدو أن ما توصل إليه هؤلاء العلماء ليس جديدًا، حيث أشارت مجلة Radiology التي تصدرها الجمعية الإشعاعية لأمريكا الشمالية (RSNA)، إلى أنه على الرغم من أن الفيروس التاجي يؤثر بصورة أساسية على الرئتين، ولكنها لاحظت أنه يصيب العين أيضًا ببعض الأمراض التي قد تؤدي إلى فقدان النظر، مثل التهاب الملتحمة واعتلال الشبكية.

ولمعرفة المزيد عن تأثير الفيروس التاجي على صحة العين، قرر خبراء الجمعية الفرنسية لطب الأشعة العصبية (SFNR)، دراسة حالة 129 مريض يعانون من الشكل الحاد لعدوى كوفيد-19.

وبعد تصوير أدمغتهم بالرنين المغناطيسي، لاحظ الخبراء أن 9 منهم يعانون من تشوهات في مقلة العين، على شكل عقدة واحدة أو عدة عقد في الجانب الخلفي للعين المسئول عن الرؤية المركزية، كما ووجدوا هذه العقد في كلتا العينين لدى 8 آخرين.

وأشار الخبراء إلى أن آلية تكوّن هذه العقد لم تدرس بصورة مفصلة، ولكنهم يرجحون أن تكون ناتجة عن الالتهاب الذي يسببه الفيروس المستجد أو تتكون بسبب عدم كفاية تصريف أوردة العين لدى المرضى في وحدات العناية المركزة الذين يقضون فترات طويلة من الوقت مستلقين على بطونهم.

وهناك عوامل أخرى يمكن أن تسبب الإصابة بهذه المشكلة، أبرزها الأمراض المزمنة، حيث تبين أن من بين التسع حالات التي اكتشفت العقد لديها، اثنين كانا يعانيان من السكري، واثنين من ارتفاع ضغط الدم، وستة من السمنة، بحسب الخبراء.

اقرأ أيضًا: كورونا يهدد العين بعدوى قد تؤدي للعمى.. إليك أعراضها

ومن جانبه، قال الدكتور أوغستين ليكلير، كبير الباحثين من جامعة باريس، وأخصائي الأشعة العصبية في مستشفى مؤسسة Adolphe de Rothschild: "هذه أول مرة نحصل على مثل هذه النتائج باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي".

وأضاف ليكلير: "تكمن الخطورة في أن مشكلات العين التي يسببها فيروس كورونا تمر دون أن يلاحظها أحد في المستشفى، لأن وحدات العناية المركزة تهتم بالحالات المعرضة لخطر الوفاة فقط".

وعليه، أوصى الطبيب الفرنسي بضرورة إخضاع جميع حالات كورونا الحادة الموجودة في غرف العناية المركزة إلى فحوصات العين، مثل الرنين المغناطيسي وتنظير قاع العين، للكشف المبكر عن هذه العقد ووصف العلاج المناسب لها.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية