خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

علامة في العين قد تشير للمعاناة من مشكلة في القلب.. إليك أعراضها وطرق علاجها

06:47 م الأربعاء 22 سبتمبر 2021
علامة في العين قد تشير للمعاناة من مشكلة في القلب.. إليك أعراضها وطرق علاجها

الحلقات الزرقاء حول القرنية

إعلان

ترتبط صحة العين بشكل ما بالحالة الصحية للقلب، حيث تنعكس المشكلات المرضية التي تصيب القلب على العين في صورة مجموعة من الأعراض المزعجة، التي قد تتطور إلى العمى.

ووفقًا لموقع "سبوتنيك"، نقلًا عن موقع "Medical News Today"، يمكن اكتشاف مدى صحة القلب من خلال الملاحظة الدقيقة لشكل العين، ففي حالة ظهور حلقة زرقاء تميل إلى اللون الأبيض أو الرمادي بالقرب من الجزء الخارجي من القرنية، تعتبر علامة تحذيرية على ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم، وهو ما قد يؤثر على صحة القلب بشكل مباشر.

وبالرغم من أن تلك الحلقات الزرقاء لا تشكل خطورة على صحة العين، إلا أنها تشير إلى احتمالية ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم لدى من تقل أعمارهم 45 عامًا، وعادة ما تظهر لدى كبار السن، نظرًا لأن الشيخوخة هي المسبب الرئيسي لظهورها، ولكن يمكن أن تصيب الأشخاص في جميع المراحل العمرية، أو عند الولادة.

أسباب ظهور الحلقة الزرقاء حول القرنية

تظهر الحلقة الزرقاء حول القرنية بسبب ترسبات الدهون في الجزء الخارجي من القرنية، والتي تتراكم في الدم بسبب تناول الأطعمة الدهنية، و بفعل الدهون التي ينتجها الكبد أيضًا.

وتصيب تلك المشلكة جميع من تجاوزت أعمارهم 80 عامًا تقريبًا، ونحو 60% من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا.

وبالرغم من أن الكوليسترول أحد أنواع الدهون التي تظهر في الدم، لكن ظهور الحلقات الزرقاء حول القرنية لا يعني بالضرورة المعاناة من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، خاصة وإن كان الشخص في مرحلة عمرية متقدمة، نظرًا لأن الأوعية الدموية في العين تتسع مع تقدم العمر سامحة بتراكم المزيد من الكوليسترول والدهون الأخرى في العين.

ولكن في حالة ظهور الحلقات الزرقاء لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 45 عامًا، ينصح بإجراء اختبار للتحقق من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

وتعتبر مشكلة الحلقات الزرقاء أكثر شيوعًا لدى الرجال مقارنة بالنساء.

اقرأ أيضًا: أعراض تشير لتعرض قلبك للخطر

أعراض ظهور الحلقة الزرقاء حول القرنية

تشمل الأعراض المصاحبة للإصابة بمشكلة الحلقات الزرقاء، ما يلي:

- وجود دائرة أو قوس أبيض أو رمادي أو أزرق حول قرنية العين، وعادة ما يكون لها حد خارجي حاد، في حين يكون الحد الداخلي متدرجًا.

- قد تنمو خطوط لتشكل دائرة كاملة أمام القزحية.

- لا تتأثر قوة الرؤية بسبب تلك المشكلة، ومن غير المحتمل أن يعاني المصابون بأعراض أخرى.

قد يهمك: أبرزها زرقة الأظافر.. 4 علامات تشير للإصابة بأمراض القلب

علاج مشكلة الحلقات الزرقاء

لا يوجد علاج فوري لمشكلة الحلقات الزرقاء بمجرد ظهورها، إلا أن البعض يختار تقنية تُعرف باسم "وشم القرنية" لتغطية الحلقة، ولكن لا ينصح الأطباء بذلك.

أما إذا كانت الحلقات الزرقاء علامة على ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، ينصح الأطباء باتباع نظام غذائي منخفض الدهون المشبعة وغني بالفواكه والخضروات والألياف.

كما أن زيادة التمارين الرياضية والإقلاع عن التدخين من شأنهما المساعدة على حل تلك المشكلة.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية