أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

4 ألون غريبة للعين.. هل يمكن تغييرها؟

01:12 م الأحد 26 سبتمبر 2021
4 ألون غريبة للعين.. هل يمكن تغييرها؟

أغرب ألوان العين

كتب- صابر نجاح:

توجد ألوان مختلفة للعيون ما بين الزرقاء والخضراء، لكن هناك مجموعة من أنواع العيون ذات الألوان النادرة، ومع ذلك تكون هي مصدر لجذب الأشخاص.

وفي هذا الصدد، يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أغرب ألوان العيون، وفقًا لما جاء في موقع "EyeXam".

1- العيون الحمراء أو الوردية

على الرغم من أن العيون البيضاء تميل إلى أن تكون ذات عيون زرقاء فاتحة جدًا بسبب نقص الصبغة، إلا أن بعض أشكال المهق يمكن أن تسبب ظهور العينين باللون الأحمر أو الوردي.

هناك حالتان رئيسيتان تسببان لون العين الأحمر أو الوردي: المهق وهو مرض وراثي نادر يحدث بسبب انعدام صبغة الميلانين وتسرب الدم إلى القزحية.

اقرأ أيضًا: منها الغبار وأشعة الشمس.. 15 سببًا لاحمرار العين

2- عيون العنبر

غالبًا ما يتم الخلط بين لون العين الذهبي الجميل هذا وبين البندق، الفرق هو أن العيون العسلية لها لون بني وأخضر بداخلها، بينما العيون الكهرمانية صلبة وموحدة اللون.

مع القليل من الميلانين والكثير من الألوان الدهنية، تبدو عيون متوهجة، حيث تمتلك بعض الحيوانات المختلفة لون العين هذا، لكنه نادر جدًا في البشر.

3- عيون خضراء

القليل جدًا من الميلانين، وانفجار من الليبوكروم، وتشتت رايلي للضوء الذي ينعكس عن السدى الأصفر يمكن أن يصنع مجموعة متنوعة من ظلال اللون الأخضر.

قد يهمك : أبرزها العين الزرقاء ..لون عينك يتنبأ بالأمراض

4- العيون البنفسجبة

غالبًا ما يوجد هذا اللون في الأشخاص المصابين بالمهق، يقال إنه لا يمكن أن يكون لديك عيون بنفسجية بدون المهق، أي فقدان صبغة الميلانين.

هل يمكن تغيير لون العيون؟

تقول طبيبة العيون الروسية والأستاذة المشاركة في قسم أمراض العيون بالمركز الطبي والجراحي الوطني، إيرينا ليشينكو، عن إمكانية تغير لون العيون، وهل يمثل ذلك خطورة أم لا؟ "هناك فئتان من الناس، أصحاب العيون الفاتحة أو الداكنة، ولكليهما نسبة حساسية معينة للضوء والظلام".

وأضافت لوشينكو: "إنه مع اقتراب فصل الربيع ستصبح الأيام مشمسة أكثر، وبالتالي سيزيد تعرض الناس لأشعة الشمس، وهنا يعتمد تغير لون العينين على حساسيتهما ضد الظلام والضوء"، بحسب "سبوتنيك".

وأوضحت أن استخدام النظارات الشمسية مهم للجميع، بغض النظر عما إذا كانت قزحية العين فاتحة أو داكنة. فكل شخص لديه حساسيته الخاصة للضوء".

وأضافت: "من المستحسن استخدام معدات الحماية من الضوء قدر الإمكان إذا زادت نسبته، ربما ليس فقط في الخارج، ولكن أيضًا في الداخل، فإذا كانت الأشعة ساطعة للغاية وسواء أكان لون قزحية العين فاتحًا أم داكنًا، فكلاهما قد يتأثر بالأشعة".

وتابعت لوشينكو: "إن لون القزحية يمكن أن يتغير طوال الحياة، حيث يعاني بعض الأشخاص مما يعرف بتغير لون العين وهذا يحدث عندما تقل كمية الصبغة في القزحية، وغالبًا بسبب التغيرات المرتبطة بالعمر".

كما تحدثت لوشينكو عن أنه مع التقدم في السن، يصبح لون العيون أكثر تلاشيًا، خاصة أولئك الذين يعانون من عيون فاتحة منذ البداية أو كما تسمى "العيون الباهتة".

قد يهمك أيضًا:هل يمكن تغير لون العينين مع التقدم في السن؟.. طبيبة توضح

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية