أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

عملية الليزك.. كيف تتم في 5 خطوات؟

06:48 م السبت 15 يناير 2022
عملية الليزك.. كيف تتم في 5 خطوات؟

عملية الليزك

كتبت- ياسمين الصاوي:
الليزك عملية شائعة لتصحيح مشكلات الإبصار سواء قصر أو طول النظر أو الإستجماتيزم، وتعتمد على إعادة تشكيل القرنية، ولا تخلو من الآثار الجانبية والمضاعفات بالقدر نفسه الذي تقدمه من فوائد صحية.
وقبل تحديد الطبيب الموعد المناسب لإجراء عملية الليزك، سيعمل أولاً على فحص القرنية وضغط العين، مع عمل اختبار للنظر والسؤال عن التاريخ المرضي للشخص والالتفات إلى قياس النظارة الطبية التي يرتديها بالفعل حسبما نشر موقع "WebMD".
ويجب عدم ارتداء العدسات اللاصقة لمدة 3 أسابيع قبل إجراء العملية، كذلك لا يمكن وضع أي مستحضرات تجميل بالعين في اليوم المحدد لعمل الليزك.

كيفية إجراء عملية الليزك

1- في البداية، يضع الطبيب قطرة لتخدير العين، ويمكن أن يطلب المريض استعمال مسكن أقوى.
2- يستخدم الطبيب أداة تسمى المايكروكراتوم (microkeratome) أو الليزر فيمو ثانية (femtosecond) لعمل رفرف رقيق بالقرنية.
3-يستعمل الطبيب بعد ذلك نوع أخر من أدوات الليزر لإعادة تشكيل الأنسجة الموجودة بالداخل.
4-يعيد الطبيب الرفرف إلى مكانه مرة أخرى.
5- تنتهي عملية الليزك عادة خلال 20 دقيقة، ويسمح للمريض بالعودة إلى منزله.

ماذا تتوقع أن يحدث بعد إجراء الليزك؟

تتعرض العين للجفاف بعد الليزك، ويصف الطبيب المختص بعض القطرات للوقاية من أي عدوى والتهابات والحفاظ على ترطيب العين.
ومن الممكن أن يشعر الشخص بحرقان وضبابية الرؤية بعد استخدام هذه القطرات، لكن يجب الانتباه إلى عدم استعمال أي شيء دون استشارة الطبيب المختص.
وعادة ما تُشفى العين سريعًا، حيث أبلغ الغالبية العظمى ممن خضعوا لعمليات الليزك أن قدرتهم على الرؤية بوضوح تحسنت خلال عدة أيام، أما في حال ظهور أي مشكلات أو آثار جانبية غير مألوفة، فلا بد من استشارة الطبيب فورًا.
ولا يُنصح بالسباحة خلال أسبوعين بعد إجراء الليزك، وربما يحتاج الشخص إلى ارتداء قناع الوجه البلاستيكي أثناء النوم للحفاظ على سلامة العين لفترة لا تتجاوز عدة أيام بعد العملية.
وعادة ما يحدد الطبيب موعد آخر للزيارة والفحص والاطمئنان على تحسن الرؤية بعد العملية، وربما تكون الزيارة الأولى بعد مرور يوم من الجراحة.
ويجب العلم أن النظر سيظل في تغير مستمر حتى بعد إجراء الليزك، ومن المحتمل أن يحتاج الشخص إلى ارتداء نظارة للقراءة مع التقدم في العمر، حيث تستدعي بعض الحالات التي تبلغ نسبتها 10% الخضوع لعملية ليزك مرة أخرى.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية