خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذر قلة النوم- تهدد عينيك بمرض قد يسبب العمى

10:02 م الأربعاء 02 نوفمبر 2022
احذر قلة النوم- تهدد عينيك بمرض قد يسبب العمى

قلة النوم

لا تقتصر التأثيرات السلبية لقلة النوم على الشعور بتقلب المزاج والإرهاق والنعاس وضعف التركيز وظهور الهالات السوداء، بل ثبت أن لها تبعات خطيرة على صحة العين.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" تأثير قلة النوم على صحة العين، وفقًا لموقع "Sleep Education" التابع للجمعية الأمريكية لطب النوم.

اقرأ أيضًا: قلة النوم- كيف تؤثر على أجهزة الجسم المختلفة؟

تأثير قلة النوم على صحة العين

قلما يعرف البعض أن العين تشفي نفسها من آثار الإجهاد خلال ساعات النوم، وعند الحرمان منه، تصبح عرضة للأضرار التالية:

- جفاف العين، لأن قلة النوم تقلل كمية الدموع التي تفرزها الغدد الدمعية، مما يؤدي إلى التهاباها والشعور بالألم والحكة فيها.

- تشنج العين.

- حساسية الضوء.

- الرؤية الضبابية.

علاوة على ذلك، أظهرت دراسة حديثة منشورة في المجلة الطبية البريطانية BMJ، أن قلة النوم تهدد العين بمرض في غاية الخطورة، قد يسبب مشاكل في الرؤية.

وكشفت الدراسة أن هذا المرض هو الجلوكوما أو المياه الزرقاء، الذي ترتبط الإصابة به أيضًا بالنوم لساعات طويلة، حسبما نشرت صحيفة "Independent".

قد يهمك: الجلوكوما تهدد بصرك.. أسبابها وأعراضها ومضاعفاتها

والجلوكوما عبارة عن حالة مرضية، تنتج عن تلف العصب البصري، الذي يربط العين بالدماغ، وإذا ترك بدون العلاج، قد يتطور إلى حد العمى.

وتنتج الجلوكوما أيضًا عن انقطاع النفس الانسدادي النومي، وهو مرض يواجه المصاب به صعوبة بالغة في التنفس عن طريق الأنف، لذلك يضطر إلى أخذ أنفاسه عبر الفم.

وأحيانًا، يستيقظ مريض انقطاع النفس الانسداد النومي أكثر من مرة في منتصف الليل، بسبب حالة الاختناق التي يشعر بها، مما يحرمه من الحصول على عدد ساعات النوم الكافية.

قد يهمك أيضًا: علاج الجلوكوما في المنزل- طرق طبيعية تستحق التجربة

كم ساعة نوم يوميًا للحفاظ على صحة العين؟

ينبغي على البالغين الحصول على قسط كافٍ من النوم، يبلغ 7 ساعات أو أكثر كل ليلة، بشكل منتظم، لدعم الصحة العامة، بما في ذلك صحة العين.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية