خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قلة النوم- كيف تؤثر على أجهزة الجسم المختلفة؟

12:26 م السبت 07 مايو 2022
قلة النوم- كيف تؤثر على أجهزة الجسم المختلفة؟

تاثير قلة النوم على الجسم

كتبت- ندى سامي:

يحتاج الجسم للنوم ليلًا من 7 إلى 9 ساعات بشكل يومي، ويتسبب قلة النوم في العديد من الأعراض المزعجة، بل يمتد التأثير طويل الأمد ليصل لمختلف أجهزة الجسم.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي تأثير قلة النوم على أجهزة الجسم، وفقًا لـ "Health line".

يحتاج الجسم إلى النوم تمامًا كما يحتاج إلى الهواء والطعام ليعمل في أفضل حالاته، أثناء النوم يشفي الجسم ويعيد توازنه الكيميائي، وتُكون الدماغ روابط فكرية جديدة ويساعد على الاحتفاظ بالذاكرة، بدون قسط كافٍ من النوم لن تعمل الدماغ والجسم بشكل مثالي وتشمل العلامات الملحوظة للحرمان من النوم ما يلي:

  • النعاس المفرط
  • التثاؤب المتكرر
  • التعب أثناء النهار
  • الصداع

تأثير قلة النوم على أجهزة الجسم

يمكن أن تتداخل قلة النوم بشكل مزمن للتداخل مع أنظمة الجسم الداخلية ويسبب أكثر من مجرد العلامات والأعراض الأولية السابقة.

  • الجهاز العصبي المركزي

الجهاز العصبي المركزي هو طريق المعلومات الرئيسي السريع للجسم، النوم ضروري للحفاظ على عمله بشكل صحيح، لكن الأرق المزمن يمكن أن يعطل الطريقة التي يرسل بها الجسم المعلومات ويعالجها.

أثناء النوم تتشكل مسارات بين الخلايا العصبية في الدماغ والتي تساعد على تذكر المعلومات الجديدة التي تم الحصول عليها، يؤدي الحرمان من النوم إلى إرهاق الدماغ فلا يمكنها القيام بذلك الدور.

يؤثر الحرمان من النوم أيضًا سلبًا على القدرة العقلية والحالة العاطفية، مع الشعور بالتقلبات المزاجية وصعوبة اتخاذ القرارات.

إذا استمر الحرمان من النوم لفترة طويلة فقد يبدأ الشخص في الشعور بالهلوسة أي رؤية أو سماع أشياء غير موجودة بالفعل، وتشمل المخاطر النفسية الأخرى ما يلي:

  • الاندفاع
  • القلق
  • كآبة
  • جنون العظمة
  • أفكار انتحارية

اقرأ أيضًا: نصائح بسيطة تساعدك على النوم بشكل أسرع

الجهاز المناعي

أثناء النوم ينتج الجهاز المناعي مواد واقية ومقاومة للعدوى مثل الأجسام المضادة والسيتوكينات، تستخدم هذه المواد لمكافحة البكتيريا والفيروسات، تساعد بعض السيتوكينات أيضًا على النوم مما يمنح الجهاز المناعي مزيدًا من الكفاءة للدفاع عن الجسم ضد المرض.

يؤدي الحرمان من النوم طويل الأمد أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل داء السكري وأمراض القلب.

  • الجهاز التنفسي

يمكن لاضطراب التنفس الليلي المسمى بانقطاع النفس الانسدادي النومي أن يقطع النوم ويقلل من جودة النوم، عند الاستيقاظ طوال الليل بسبب انقطاع التنفس الليلي يمكن أن يتسبب ذلك في صعوبة النوم مما يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد والإنفلونزا، يمكن أن يؤدي الحرمان من النوم أيضًا إلى تفاقم أمراض الجهاز التنفسي الموجودة مثل أمراض الرئة المزمنة.

  • الجهاز الهضمي

إلى جانب تناول الكثير من الطعام وعدم ممارسة الرياضة، فإن الحرمان من النوم هو عامل خطر آخر لزيادة الوزن والسمنة، يؤثر النوم على مستويات هرمون اللبتين والجريلين اللذين يتحكمان في الشعور بالجوع والامتلاء.

يخبر اللبتين العقل بالحاجة لتناول الطعام عند قلة النوم، تقلل الدماغ من هرمون الليبتين ويزيد هرمون الجريلين وهو منبه للشهية، يمكن لتدفق هذه الهرمونات أن يفسر تناول الوجبات الخفيفة ليلاً أو سبب للإفراط في تناول الطعام في وقت لاحق من الليل.

قد يهمك: هل قلة النوم تسبب تكون الكرش؟- دراسة تكشف

  • نظام القلب والأوعية الدموية

يؤثر النوم على العمليات التي تحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية بما في ذلك تلك التي تؤثر على نسبة السكر في الدم وضغط الدم ومستويات الالتهاب، كما أنه يلعب دورًا حيويًا في قدرة الجسم على التئام وإصلاح الأوعية الدموية والقلب.

الأشخاص الذين لا ينامون كفاية هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

  • نظام الغدد الصماء

يعتمد إنتاج الهرمونات على النوم لإنتاج هرمون التستوستيرون يحتاج الشخص إلى ما لا يقل عن 3 ساعات من النوم المتواصل وهو وقت حدوث أول نوبة حركة العين السريعة، يمكن أن يؤثر الاستيقاظ طوال الليل على إنتاج الهرمونات.

يمكن أن يؤثر هذا الانقطاع أيضًا على إنتاج هرمون النمو خاصة عند الأطفال والمراهقين، تساعد هذه الهرمونات الجسم على بناء كتلة العضلات وإصلاح الخلايا والأنسجة بالإضافة إلى وظائف النمو الأخرى.

تفرز الغدة النخامية هرمون النمو طوال اليوم لكن النوم والتمارين الرياضية الكافية يساعدان أيضًا في إطلاق هذا الهرمون.

قد يهمك أيضًا: هل الطرق الطبيعية فعالة في التخلص من الأرق؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية