أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الكمأة للعين- مفيدة أم مضرة؟

10:42 م الأربعاء 23 مارس 2022
الكمأة للعين- مفيدة أم مضرة؟

الكمأة

كتبت - هدى عبد الناصر:

هل سمعت من قبل عن الكمأة؟ هي أحد أنواع الفطر، تنمو بالقرب من جذور الأشجار، تتميز بنكهة قوية ورائحة نفاذة، بالإضافة إلى احتوائها على العديد من العناصر غذائية، يمثل بعضها أهمية كبيرة لصحة العين.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" فوائد الكمأة للعين، وفقًا لما نشرته مجلة "Science Alert".

فوائد الكمأ للعين

كشفت دراسة سابقة، أن الكمأة تساعد على علاج بعض أمراض العيون، لعل أبرزها التاراخوما، وهو مرض معدٍ يسبب العمى، ينتج عن انتقال بكتيريا تدعى "الكلاميديا" إلى العين، عن طريق لدغات الحشرات أو التشارك في الأدوات الشخصية للمريض الملوثة بإفرازاته، مثل المناشف.

اقرأ أيضًا: التراخوما يصيب 90% من المصريين.. كيف تواجه ميكروب العمى؟

عندما اختبر الباحثون ماء الكمأة على مرضى المرحلة الثالثة من التاراخوما، لاحظوا أن الأعراض انخفضت لديهم بشكل ملحوظ، خاصةً عند انتظامهم في استخدامه مع قطرات الكوريتزون وكريم الكلورامفينيكول.

قد يهمك: أعراض في العين تكشف إصابتك بالأمراض المنقولة جنسيًا

علاوة على ذلك، وجد باحثو الدراسة أن التهاب القرنية اختفى تمامًا عند مرضى التاراخوما بعد استعمال ماء الكمأة، الذي ساهم أيضًا في السيطرة على تليف الملتحمة لديهم، ولكن لم يشهد تورم الشعيرات الدموية أي تغيير.

ويرجع سبب النتائج الإيجابية التي حققتها الكمأة على مرضى التاراخوما إلى غناها بمضادات الأكسدة، فضلًا عن خصائصها المضادة للبكتيريا والجراثيم.

قد يهمك: 6 فوائد يقدمها الكمأة لصحة الرجال- هل سمعت به من قبل؟

أضرار الكمأ على العين

لم تسجل الدراسة أي آثار جانبية لماء الكمأة على العين، إلا أنه قد يسبب حساسية لبعض الأشخاص في حالات ندارة، الأمر الذي يستدعي اختباره أولًا قبل الاستعمال، مع ضرورة استشارة الطبيب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية