«التراخوما» يصيب 90% من المصريين.. كيف تواجه ميكروب العمى؟

11:00 م الإثنين 15 يناير 2018
«التراخوما» يصيب 90% من المصريين.. كيف تواجه ميكروب العمى؟

إعلان

كتب– مصطفى عريشة

«التراخوما» أو الرمد الحُبيبي، أحد أمراض العين التي تصيب نسبة كبيرة من المصريين، بحسب الأطباء، وقد تصل مضاعفاته في حالة إهماله إلى العمى الكلي.. فما أعراضه وطرق الوقاية والعلاج منه؟

يقول الدكتور إيهاب سعد عثمان، أستاذ طب وجراحة العيون بطب قصر العيني، إن التراخوما من الأمراض المعدية الحثرية التي تؤدي لاحتكاك الرموش بالقرنية، ويُصنف أيضًا من الأمراض المدارية المُهمَلة، ويُصيب العين بفعل نوع من البكتيريا التي تُسبب حبيبات صغيرة تحمل الفيروس في السيتوبلازم.

ويوضح «عثمان» أن المرض له الكثير من الأعراض التي لا تظهر مباشرة إلا بعد أسبوع من الإصابة به.

ويضيف الدكتور جمال يوسف المشد، أستاذ جراحة العيون بكلية الطب جامعة الزقازيق، أنه مرض ميكروبي يسببه فيروس الكلاميديا، ويصيب الأطفال في سن صغيرة، ويكوِّن حبيبات في الجفون بالملتحمة والقرنية، ومضاعفاته تشكل خطرًا لأنه يسبب تليف الجفون فيحدث قِصر في الجفون يؤدي إلى احتكاك الرموش بالعين، ما يصيب الإنسان بالعمى، مشيرًا إلى أن الميكروب يصيب 90% من المصريين.

أعراض التراخوما

يشعر المريض بعد مرور اثني عشر يومًا على الإصابة به، بالتهاب ملتحمة العين وتهيج يُشبه تهيج مرض العين الزهرية، وانتفاخ وألم ملحوظ في الجفون، وإفرازات كبيرة من العين، وتورم العُقد الليمفاوية الموجود في مقدمة الأذن، وندوب في القرنية، وانحراف الأهداب "نموها بشكل داخلي".

العدوى بالتراخوما

تنتشر عدوى المرض إذا لم يُعالج بسرعة، وتُصيب العدوى النساء بنسبة ثلاثة أضعاف ما تُصيب الرجال بسبب مخالطتهن للأطفال المصابين بشكل أكبر من الرجال، كما يلعب المناخ دورًا كبيرًا في نشر المرض والإصابة به، فينتقل عن طريق الحشرات، وتعتبر مصر من أكثر دول العالم التي تكثر فيها هذه الجرثومة.

التشخيص

ظهور حبيبات في الجفن ورؤيتها بالعين المجردة واحمرار بدرجة حادة مع نمو هذه الحبيبات، والتحليل المجهري، يعطي التشخيص الأكيد بظهور البكتيريا "التراخوما" في محتويات الحبيبات الصغيرة.

الوقاية 

التقيد بالعادات والإرشادات الصحية السليمة، والمحافظة على العين نظيفة دائمًا بالغسل المتكرر بالماء الفاتر والنظيف.

عدم استعمال الأدوات الخاصة بالشخص المريض مهما كانت الظروف والأسباب.

مكافحة الحشرات.

العلاج

علاج المصاب في مراحل مرضه الأولى تكون بزيارة طبيب العيون لأخذ المضاد الحيوي والدواء اللازم، والعلاج المبكر لضعف البصر، وفي حالات المرض المتقدمة يجري الطبيب جراحة للعين لإزالة الندوب والحبوب.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية