خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أفضل نظام غذائي للوقاية من الجلوكوما- إليك الأطعمة المفيدة

05:08 م الأربعاء 15 يونيو 2022
أفضل نظام غذائي للوقاية من الجلوكوما- إليك الأطعمة المفيدة

أطعمة مفيدة للعين

كتبت - ياسمين الصاوي:

تعتبر الجلوكوما أو المياه الزرقاء من أمراض الضمور البقعي المرتبطة بالتقدم في العمر، تحدث الإصابة به، نتيجة لارتفاع ضغط العين، مما يؤدي إلى المعاناة من مشكلات في الرؤية، قد تصل للعمى إذا ترك بدون علاج.

وقدمت مؤسسة أبحاث الجلوكوما "Glaucoma Research Foundation" مجموعة من الأطعمة التي تساعد على الوقاية من المياه الزرقاء، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقع موقع "WebMD".

اقرأ أيضًا: الجلوكوما تهدد بصرك.. أسبابها وأعراضها ومضاعفاتها

لاختبار قوة نظرك اضغط هنا.

أطعمة للوقاية من الجلوكوما

1- الفواكه

تلعب الفواكه دورًا كبيرًا في الوقاية من الجلوكوما، ويرجع السبب إلى غناها بفيتامين أ، الذي يساعد على تعزيز صحة العين وتقوية حاسة الإبصار.

وتتميز الفواكه أيضًا باحتوائها على عدد كبير من مضادات الأكسدة، مثل اللوتين والزياكسانثين، اللذين يساهمان في حماية العين، بما في ذلك العصب البصري، من الإجهاد التأكسدي.

وأظهرت دراسة أجريت على 584 سيدة، أن النساء اللاتي يتناولن 3 ثمرات أو أكثر من الفواكه يوميًا تنخفض لديهن خطر الإصابة بالجلوكوما بنسبة 79%، مقارنة باللواتي يستهلكن أقل من ثمرة.

قد يهمك: حقيقة علاج الجلوكوما بالأعشاب.. هل يمكن التعافي منها بدون طبيب؟

2- الخضروات الورقية

كشفت الأبحاث والدراسات السابقة، عن وجود علاقة بين تناول الخضراوات الورقية، تحديدًا السبانخ، وانخفاض خطر الإصابة بالجلوكوما والسرطان وأمراض القلب، نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والفيتامينات.

3- المكسرات

تحتوي المكسرات على جرعة جيدة من فيتامين هـ، الذي يوفر حماية ضد الإصابة بالجلوكوما، بفضل دوره الفعال في الحفاظ على خلايا الجسم عامة وأنسجة الشبكية بشكل خاص من نشاط الجذور الحرة.

4- الأسماك الدهنية

تقلل الأسماك الدهنية، مثل السلمون والتونة والسردين، من خطر الإصابة بالجلوكوما، لاحتوائها على مستويات عالية من أحماض أوميجا 3، التي ثبت أنها تساعد على التحكم في ارتفاع ضغط العين المرتبط بالمياه الزرقاء.

قد يهمك أيضًا: نصائح للوقاية من الجلوكوما

أطعمة أخرى تقي من الجلوكوما

- الشوكولاتة.

- الموز.

- الأفوكادو.

- البذور، مثل بذور اليقطين.

- الفاصولياء السوداء.

هل الشاي يحمي من الجلوكوما؟

وجدت دراسة حديثة منشورة في المجلة البريطانية لطب العيون، أن الأشخاص الذين تناولوا كوبًا واحدًا على الأقل من الشاي الساخن يوميًا انخفض لديهم خطر الإصابة بالجلوكوما بنسبة 74%، مقارنة بمن لم يفعلوا ذلك.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية