أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مضاعفات الحول- هل يمكن أن يسبب العمى؟

11:53 ص الخميس 19 يناير 2023
مضاعفات الحول- هل يمكن أن يسبب العمى؟

الحول

كتب - محمد أمين

يحدث الحول نتيجة ضعف في عضلة العين، وهو من المشكلات التي قد تشعر الشخص المصاب بالإحراج، مما قد يتسبب في مشاكل نفسية لدى بعض الأشخاص، وخاصة عند الأطفال الذين يعانون منه.

يستعرض "الكونسلتو" في السياق التالي، أبرز المضاعفات الصحية المحتملة للمعاناة من الحول.

هل الحول يسبب العمى؟

قال الدكتور أمير حمزة، استشاري طب وجراحة العيون، إن الحول لا يسبب العمى وفقدان النظر، بل هو يسبب كسل شديد في عضلة العين، موضحًا أن الحول عبارة عن حالة مرضية، يتباعد فيها محورا الرؤية، نتيجة لضعف عضلات العين المسئولة عن حركتها.

اقرأ أيضًا: نزيف العين عند مرضى السكري- إليك كل ما تريد معرفته

علاج الحول بالتمارين

أوض حمزة، أن علاج الحول يمكن من خلال تمارين الإغلاق، ولكن بشرط أن تكون تحت إشراف الطبيب المختص، ولا يحبذ ممارسة تلك التمارين في المنزل، لأنها تختلف من حالة لحالة.

وتابع استشاري طب وجراحة العيون، أن علاج الحول يختلف على حسب النوع، مشيرًا إلى أن النوع الناتج عن إرهاق العين وضعف النظر يمكن التخلص منه بارتداء نظارة طبية، مع ضرورة زيارة الطبيب بشكل دوري، حتى الشفاء نهائيًا، أما في حالة عدم استجابة العين للنظارة الطبية، لا بد من التدخل الجراحي لحل مشكلة الحول وعلاجه، لإعادة مسار الرؤية في العينين إلى الوضع الطبيعي.

نسبة نجاح عملية الحول للأطفال

أكد حمزة، أن الجراحة فعالة في علاج الحول عند الأطفال بمعدل 90%، ولكن تتراجع هذه النسبة إذا كان الطفل يعاني في نفس الوقت من كسل العين.

قد يهمك: اختبار النظر في المنزل- 3 طرق تستحق التجربة

نصائح بعد عملية الحول

واختتم استشاري طب وجراحة العيون، حديثه بالإشارة إلى أن الآثار الجانبية لعملية الحول تتمثل في تورم العين واحمرارها والشعور بالحكة، ولكن سرعان ما تختفي في غضون أسبوعين على الأكثر، بشرط الالتزام بتعليمات الطبيب، أبرزها:

- الجلوس في غرفة ذات إضاءة خافتة.

- عدم استعمال الهاتف المحمول لمدة تتراوح من 4 إلى 5 أيام.

- تجنب القراءة، منعًا لإجهاد العين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية