أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

استمرت 21 ساعة- إجراء أول جراحة بالعالم لزرع عين كاملة

04:04 م الأحد 12 نوفمبر 2023
استمرت 21 ساعة- إجراء أول جراحة بالعالم لزرع عين كاملة

أرون جميس

كتبت- ياسمين الصاوي:

صار شخص يبلغ من العمر 46 عامًا بمثابة أول مريض بالعالم يجري عملية زرع عين من متبرع آخر بعد تعرضه لحادث كهربائي.

وكان أرون جميس قد نجا من صدمة كهربائية 7200 فولت والتي أثرت على وجهه، وتسبب في جروح حادة في الذراع اليسرى والأنف والشفتين والأسنان الأمامية والخد الأيسر والذقن، أما عينيه فلا بد من إزالتها تمامًا، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وضم الطاقم الطبي 140 جراح وممرضة ومتخصصين رعاية طبية في مدينة نيويورك، واستمرت الجراحة 21 ساعة، حيث تم زرع عين وجزء من الوجه، كأول عملية جراحية من نوعها.

وقبل هذه اللحظة، كانت فكرة إجراء جراحة زرع عين مستحيلة بسبب تعقيد شبكة الأعصاب والأوعية الدموية التي تربط بين العين والمخ.

وقال الطباء، إن جميس صار بإمكانه أن يرى من خلال العين المزروعة جراحيًا، حيث أكد مدير الجراحين إدواردو رودريجوز أن نجاح هذه العملية لم يكن ممكنًا منذ زمن قريب.

وكان جميس قد انتظر لمدة 3 أشهر حتى يأتي متبرع، وبالفعل قام شخص يبلغ من العمر 30 عامًا بالتبرع بعينيه وكبده وكليته وبنكرياسه للمرضى في الفئة العمرية من 20 حتى 70 عامًا.

وتوجه جميس بالشكر لهذا المتبرع وعائلته، قائلاً "إنه منحني فرصة للعيش مرة أخرى بشكل أقل صعوبة"، وتم إزالة أجزاء من وجهه واستبدالها بأخرى من وجه المتبرع بجانب بؤبؤ العين.

واستطاع الخبراء إجراء الجراحة من خلال حقن خلايا جذعية في العصب البصري، ما يعطي أملاً في إعادة البصر مجددًا لفاقده.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية