أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

شعر بحكة العين- اكتشاف قمل في رموش مريض

04:29 م السبت 08 يوليه 2023
شعر بحكة العين- اكتشاف قمل في رموش مريض

قمل الرموش

كتبت- ياسمين الصاوي:

شعر طفل صيني يبلغ من العمر 3 سنوات بحكة في العين، وتفاجئ الأطباء أثناء التشخيص بوجود قمل الرأس بين رموشه.

وكان الطفل الذي يعيش في مقاطعة تشنغتشو الصينية، يهوى اللعب في الرمال، ثم يقوم بفرك عينيه بيديه المتسختين، لكن لم يحدد الأطباء ما إن كانت تلك العادة السيئة هي السبب وراء ظهور القمل في رموش عينيه أم لا، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

توجه الأبوين إلى المستشفى حاملين طفلهما الصغير، وأخبروا الأطباء أن عادة ما يشكو من الحكة في العين اليمنى مع نزول سائل أيضًا، وقد استمر ذلك لمدة أسبوع.

وعندما نظر الأطباء إلى جفنه العلوي، لاحظوا أنه أحمر اللون ومتورم، لكن الصغير الذي لم يتم ذكر اسمه ليس لديه تاريخ مرضي للحساسية، ولم يشكو أي فرد من أسرته من الأعراض نفسها.

أجرى الأطباء بعض الفحوصات الطبية التي كشفت أن نظر الطفل سليم، فلجأوا إلى استخدام فحص المصباح الشقي، وهو اختبار شائع لدى أطباء العيون يساعد على فحص هيكل العين نفسها، وهنا تبين وجود أجسام حية تتحرك ببطء على خط الرموش.

يعد القمل بمثابة حشرات صغيرة الحجم تعيش وتضع بيضها في الشعر، لكنها عادة ما تظهر فروة الرأس، وتسبب الحكة والالتهابات.

وفي الحالات الشديدة، قد تحدث العدوى نتيجة حك الرأس لدرجة حدوث خدوش تسمح للجراثيم التي تعيش على أظافر اليد المتسخة بالانتقال للرأس وظهور القمل.

يتم التخلص من قمل الرأس من خلال بعض الأدوية المتاحة في الصيدليات، مع ضرورة تغيير الوسائد والملابس التي يمكن أن تلامس الرأس، مع غسلها على حرارة عالية.

اقرأ أيضًا: في 5 خطوات- هكذا تحمين شعر طفلِك من القمل "فيديو"

وبمجرد أن نجح الأطباء في إزالة القمل من الرموش عن طريق وضع اليود على قطع قطن صغيرة وتركها على الجفن، تخلص الطفل من الحكة في عينيه على الفور.

وأوصى الأطباء باستعمال مرهم اريثرومايسين للقضاء على العدوى البكتيرية في عين الطفل، إلى جانب بعض القطرات لمدة أسبوعين، على أن يتم فحصه مرة أخرى.

وعادة لا تعد هذه الحالة خطيرة، لكن تحتاج إلى العلاج عن طريق غسل الرموش يوميًا، واستعمال العلاجات اللازمة لتقليل الحكة والتورم والالتهابات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية