خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

هل تختلف فائدة الفاصوليا الجافة عن الخضراء؟

05:59 م الخميس 17 يناير 2019
هل تختلف فائدة  الفاصوليا الجافة عن الخضراء؟

الفاصوليا الخضراء

كتبت- مادي غيث

الفاصوليا من أفضل الخضروات التي يفضل كثيرون تناولها، سواء كانت خضراء أو جافة، فهل تختلف الفائدة الغذائية في كل منهما؟

قال الدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية بالمعهد القومي للتغذية، أن الفاصوليا الخضراء تحتوي على نسبة جيدة من الألياف، ونسبة بسيطة من السعرات الحرارية والقليل من الصوديوم، لذلك يصلح تناولها في حالة اتباع أنظمة غذائية لإنقاص الوزن.

أضاف حماد، أن الفاصوليا الخضراء تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، بخلاف احتوائها على نسبة جيدة من الحديد، لذلك يمكن للأطفال تناولها وأيضًا مرضى السكري والضغط والكلى والكبد.

أوضح حماد، أن البازلاء لها نفس فوائد الفاصوليا الخضراء وتحتوي على نسبة عالية من البروتين على عكس الفاصوليا.

أرجع حماد، الفرق بين الفائدة في الفاصوليا الخضراء والجافة، عند تحولها من الخضراء إلى الجافة تنخفض نسبة محتواها من المياه ويرتفع تركيز العناصر الغذائية بها وخاصة البروتين والكربوهيدرات الموجودة بها، وتصبح أكثر تعقيدًا وهذا يعني أن المؤشر السكري انخفض.

أشار أستاذ التغذية بالمعهد القومي للتغذية، إلى أن الفاصوليا الجافة تحتوي على نوعين من الألياف الذائبة وغير الذائبة التي تساعد على تقليل محتواها من الكوليسترول وضبط دهون الدم.

لفت حماد، إلى أنه في كل الأحوال سواء خضراء أو جافة فإن الفاصوليا تحتوي على نسبة قليلة جدًا من الدهون مقارنة بأي مصدر بروتين آخر، موضحًا إمكانية الاعتماد عليها لعلاج نقص الحديد لكن يُفضل إضافة مصدر لفيتامين سي معها، مثل الليمون أو البصل الأخضر أو السلطات الخضراء، لأن الحديد الموجود بها يكون ضعيفًا وبالتالي نحتاج إلى ما يزيد من نسبة الامتصاص.

صحتك النفسية والجنسية