أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تقل القيمة الغذائية للخضروات والفواكه عند تقطيعها؟

10:10 ص الأحد 20 يناير 2019
هل تقل القيمة الغذائية للخضروات والفواكه عند تقطيعها؟

تقطيع الخضروات

كتبت - حسناء الشيمي

يتفنن كثيرون في تقطيع الخضروات والفواكه لعمل السلطات والأطباق اللذيذة، ولكن هل يؤثر تقطيع الخضروات والفواكه على قيمتها الغذائية؟.

قال الدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، إن تقطيع الخضروات والفواكه يقلل من قيمتها الغذائية بشكل كبير ويزيد من معدل فقدها لكثير من الفيتامينات والأملاح المعدنية التي تقل بخروج العصارة أو جزء من الماء الموجود في تلك الخضروات والفواكه.

أضاف حماد، أن تقطيع الخضروات أو الفواكه وتركها في الهواء يجعلها أكثر عرضة للتأكسد أي تصبح معرضة للأكسجين الذي يعمل على احتراق أغلب العناصر الغذائية وتحويلها إلى تركيبة من الأكسجين النشط الذي يتحرك بشكل عشوائي في الجسم وهو ما يؤثر على جهاز المناعة فتضعف قوته ويساعد على تحرير الجذور الحرة التي تخرج منها مركبات سامة، كالهيدروبيوكسيد، والبيروكسيدات وعندما تصل تلك المواد للخلايا تتسبب في تطورها بشكل غير طبيعي ما يسبب زيادة خطر الإصابة بالأورام السرطانية.

ما الحل؟

وبما أن تقطيع الخضروات والفواكه أمر لا مفر منه، نصح أستاذ التغذية عند تقطيع الخضروات ألا يتم تقطيعها لقطع صغيرة، فكلما كان حجمها أكبر كان أفضل، فضلا عن استخدامها مباشرة سواء للطهي أو للأكل، وفي حال تقطيعها للسلطة نصح بإضافة الخل والليمون إليها خاصة أن الأخير غني بفيتامين سي وبالتالي يحول بين تعرضها للتأكسد.

أما الفواكه فنصح بتناولها كاملة قدر المستطاع، وعند الحاجة لتقطيعها نصح أن تكون القطع كبيرة نسبيا وليست صغيرة على أن يتم تناولها فورا، أو وضعها في محلول سكري لدوره في عزلها عن الهواء الخارجي وبالتالي يحميها من التعرض للتأكسد.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية