خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

هل المذاق الجيد كاف للتأكد من صلاحية اللحوم؟

01:14 م الأربعاء 29 ديسمبر 2021
هل المذاق الجيد كاف للتأكد من صلاحية اللحوم؟

اللحوم - أرشيفية

كتب - كريم حسن:

بالرغم من تعدد العلامات التي يمكن من خلالها التأكد من مدى صلاحية اللحوم للاستهلاك الآدمي، إلا أن الكثير من الأشخاص لا يستطيعون تمييز الأنواع الفاسدة.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" علامات تمييز اللحوم الفاسدة، وهل المذاق الجيد يدل على صلاحيتها، وفقًا للدكتورة جيهان الدمرداش، أخصائية التغذية العلاجية والسمنة والنحافة.

كيف يمكن تمييز اللحوم الفاسدة عن الصالحة للاستهلاك؟

هناك مجموعة من العلامات التي تدل على فساد أو صلاحية اللحوم للاستهلاك، وتتمثل فيما يلي:

1- اللون

في حالة ملاحظة تغير اللون الأحمر المائل إلى الوردي للحم -اللون الطبيعي لها- إلى الأحمر الداكن أو الأصفر أو الرمادي، ففي تلك الحالة يكون اللحم فاسدًا وغير صالح للاستهلاك، حيث أن تلك الألوان تنتج عن نمو أنواع مختلفة من البكتيريا على أنسجة اللحوم، ما يؤدي إلى تكسير الحديد الموجود بها.

اقرأ أيضًا: فيتامين في الجسم يغني عن تناول اللحوم.. حسام موافي يكشفه

2- تكون البقع

ظهور بقع صغيرة خضراء أو بنية اللون على اللحم ينتيج عن تراكم العفن عليها، وفي تلك الحالة لا تكون البكتيريا قد انتشرت في جميع أنسجة قطعة اللحم.

ومع ذلك، ينصح بالابتعاد عن تناولها بعد التخلص من الجزء الفاسد، للوقاية من الإصابة بأي أضرار صحية.

3- لزوجة الملمس

من المعروف أن اللحم الطبيعي الصالح للاستهلاك يكون ملمسه أملسًا، وفي حال فساده، يتغير ملمسه بفعل تكون مادة لزجة على أنسجة اللحم، بسبب تكاثر البكتيريا عليها.

4- تغير الرائحة

تشير رائحة اللحوم الغريبة أو اللاذعة إلى تراكم البكتيريا المسببة للفساد عليها، ما يؤدي إلى انبعاث بعض الأنواع من الغازات كريهة الرائحة منها.

قد يهمك: منها الخضروات الورقية.. أطعمة صحية لا تتناولها بعد انتهاء صلاحيتها‎‎

هل جودة المذاق دليل على صلاحية اللحوم؟

لا تشير جودة مذاق اللحوم إلى صلاحيتها للاستهلاك بالضرورة، حيث أن الإفراط في إضافة بعض الأنواع من التوابل والبهارات إلى اللحوم الفاسدة قبل طهيها أو أثناءه، قد يضفي عليها مذاقًا جيدًا، وهنا لا يستطيع الشهص التمييز بين اللحوم الصالحة للاستهلاك وغيرها الفاسدة.

صحتك النفسية والجنسية