خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في اليوم العالمي لها- ماذا يحدث للجسم في حالة تناول القهوة يوميًا؟

08:42 م السبت 01 أكتوبر 2022
في اليوم العالمي لها- ماذا يحدث للجسم في حالة تناول القهوة يوميًا؟

القهوة

كتب- صابر نجاح:

يحتفل العالم باليوم العالمي للقهوة، في 1 أكتوبر من كل عام، والذي بدأ الاحتفال به رسميًا منذ عام 2015 بمعرض إكسبو في مدينة ميلان الإيطالية، حيث يساعد على تعزيز التركيز ورفع مستويات الطاقة بالجسم.

في السياق التالي، يوضح " الكونسلتو"، أبرز فوائد القهوة وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي، للاحتفال بها، حسبما جاء في موقع "Healthline".

فوائد تناول القهوة للجسم

1- تعزيز مستويات الطاقة

تحتوي القهوة على مادة الكافيين، التي تعد بمثابة منشط للجهاز العصبي المركزي، المعروف بقدرته على محاربة التعب وزيادة مستويات الطاقة، وذلك لأنه يمنع مستقبلات الناقل العصبي المسمى الأدينوزين، مما يزيد من مستويات النواقل العصبية الأخرى في الدماغ التي تنظم مستويات الطاقة في الجسم ، بما في ذلك الدوبامين.

بينما توصلت دراسة أخرى إلى نتائج مماثلة ، حيث أفادت أن تناول الكافيين قد يؤدي إلى زيادة مستويات الطاقة بالجسم وتقليل الشعور بالتعب.

2- الوقاية من سكري النوع الثاني

تشير بعض الأبحاث إلى أن تناول القهوة بانتظام يمكن أن يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 على المدى الطويل، حيث وجدت مراجعة واحدة لـ 30 دراسة أن كل فنجان من القهوة يستهلكها الأشخاص يوميًا كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري بنسبة 6%.

اقرأ أيضًا: فوائد مذهلة لتناول فنجان من القهوة يوميًا.. احذر الإفراط فيها

يُعتقد أن هذا يرجع إلى قدرة القهوة على الحفاظ على وظيفة خلايا بيتا في البنكرياس، المسؤولة عن إنتاج الأنسولين لتنظيم مستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى أنها غنية بمضادات الأكسدة، التي قد تؤثر على حساسية الأنسولين والالتهاب والتمثيل الغذائي - وكلها تشارك في تطور مرض السكري من النوع.

3- الحفاظ على صحة الدماغ

على الرغم من أن الدراسات أظهرت نتائج مختلطة ، إلا أن بعض الأبحاث تشير إلى أن القهوة قد تساعد في الحماية من بعض الاضطرابات التنكسية العصبية ، بما في ذلك مرض الزهايمر ومرض باركنسون.

وفقًا لمراجعة واحدة من 13 دراسة، فإن الأشخاص الذين يتناولون الكافيين بانتظام كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض باركنسون، علاوة على ذلك ، أدى استهلاك الكافيين أيضًا إلى إبطاء تطور مرض باركنسون بمرور الوقت.

وأظهرت العديد من الدراسات أن الاستهلاك المعتدل للقهوة يمكن أن يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالخرف والتدهور المعرفي.

قد يهمك: لماذا يشعر البعض بالنعاس بعد شرب القهوة؟

4- تعزز إدارة الوزن

وفقًا لبعض الأبحاث، يمكن أن تغير القهوة تخزين الدهون وتدعم صحة الأمعاء، وكلاهما قد يكون مفيدًا لإدارة الوزن، على سبيل المثال، خلصت مراجعة واحدة لـ 12 دراسة إلى أن ارتفاع استهلاك القهوة يمكن أن يرتبط بانخفاض الدهون في الجسم، خاصة عند الرجال.

كما وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون كوبًا أو كوبين من القهوة يوميًا كانوا أكثر عرضة بنسبة 17% لتلبية مستويات النشاط البدني الموصى بها، مقارنةً بأولئك الذين شربوا أقل من كوب واحد يوميًا، لذلك يمكن أن تساعد المستويات العالية من النشاط البدني في تعزيز إدارة الوزن.

5- تقليل مخاطر الإصابة بالاكتئاب

وجدت بعض الدراسات أن شرب القهوة يمكن أن يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب، حيث إنه وفقًا لمراجعة واحدة من سبع دراسات ، فإن كل فنجان من القهوة يستهلكها الأشخاص يوميًا كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 8%.

وجدت دراسة أخرى أن شرب 4 أكواب من القهوة على الأقل يوميًا كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب بشكل ملحوظ، مقارنة بشرب كوب واحد فقط يوميًا.

قد يهمك أيضًا: فوائد القهوة- المنيسي: أفضل مانع للسرطان في التاريخ "فيديو"

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية