أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الرنجة ممنوعة على مرضى الضغط؟

03:20 م الأربعاء 26 أكتوبر 2022
هل الرنجة ممنوعة على مرضى الضغط؟

الرنجة

كتب - محمد أمين

تعد الرنجة من أشهى الأكلات لدى الكثير من الأشخاص، حيث يتم تناولها في مختلف المناسبات، مثل أول أيام عيد الفطر المبارك، وأثاء الاحتفال بعيد شم النسيم، لكن بسبب احتوائها على نسب عالية من الأملاح، فقد تسبب أضرارً صحية.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، تأثير الرنجة على مرضى الضغط.

تأثير الرنجة على مرضى الضغط

قالت الدكتورة هبة رؤوف، أخصائية التغذية العلاجية، إن الرنجة تعد مصدرًا غنيًا بحمض الأوميجا 3، وكذلك الماغنسيوم، ومضادات الأكسدة، والكلسيوم، موضحة أنها في الأساس عبارة عن نوع من أنواع السمك وهو الماكريل، مشيرةً إلى أنها تعتبر أقل ضررًا عن الفسيخ، وأنه من الممكن تناولها ولكن بكميات ضئيلة، لإشباع الشهية ليس إلا، ولكن يجب الحذر على كبار السن، والرياضيين وأصحاب مرضى الضغط، لأن الأملاح قد تساهم في ارتفاع معدل ضغط الدم في الجسم.

اقرأ أيضًا: بعد الإفطار على الرنجة- كيف تتجنب العطش في صيام اليوم التالي؟

فوائد الرنجة

أوضحت الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية، أن الرنجة عبارة عن سمك ماكريل تم تمليحه، مؤكدةً أنها من الأطعمة المفيدة لصحة الإنسان، بشرط تناولها بكمية معتدل، وخاصةً لمرضى الضغط فيجب تناولها بعد الرجوع للطبيب الشخصي المتابع للحالة.

فوائد سمك المكاريل "الرنجة"

وأفادت استشاري التغذية العلاجية، بأن الرنجة تحتوي على عناصر غذائية مفيدة يحتاجها الجسم، مثل الأملاح المعدنية، والزنك، والحديد، والبروتين، والفسفور، مؤكدة أنها لا تشكل عبئًا على الجهاز الهضمي في هضمها، فهي من المأكولات الخفيفة على الأمعاء والمعدة.

قد يهمك: بعد تناول الفسيخ- دليلك لتنظيف الجسم من السموم

فئات ممنوعة من الرنجة

هناك فئات ممنوعة من تناول الرنجة لاعتبارات مرضية، وهي:

- مرضى الضغط في حالة ارتفاع معدلاته في الدم.

- الأطفال.

- الحوامل.

- كبار السن.

- مرضى الكبد.

- مرضى الكلى.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية