خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد الإفطار على الرنجة- كيف تتجنب العطش في صيام اليوم التالي؟

04:51 م الإثنين 25 أبريل 2022
بعد الإفطار على الرنجة- كيف تتجنب العطش في صيام اليوم التالي؟

الرنجة

كتبت - أمنية قلاوون:

تعتبر الأسماك المملحة من الأطعمة الوارد تواجدها على مائدة إفطار رمضان اليوم، احتفالًا بعيد شم النسيم، ولكن الأمر المزعج هو العطش الشديد الذي ينتج عن تناولها، نتيجة لمحتواها العالي من الصوديوم.

اقرأ أيضًا: قبل شم النسيم- أطباء يوضحون أضرار تناول الرنجة في رمضان

لذلك، ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالماء بعد الرنجة والفسيخ، للحفاظ على ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف والتخلص من الأملاح الزائدة عن طريق البول، ومن ثم تجنب الشعور بالعطش في صيام اليوم التالي.

وهناك فواكه متوفرة في الأسواق تقلل من الشعور بالعطش بعد تناول الفسيخ والرنجة، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقعي "Healthline" و"Food.NDTV".

قد يهمك: شم النسيم في رمضان- ماذا تشرب بعد تناول الأسماك المملحة؟

فواكه لتجنب العطش بعد الأسماك المملحة

البطيخ

يشكل الماء نسبة 95% من القيمة الغذائية للبطيخ، ما يجعله من الفواكه المفيد تناولها بعد الأسماك المملحة، لتجنب الشعور بالعطش في صيام اليوم التالي.

علاوة على ذلك، يتميز البطيخ باحتوائه على فيتامين سي وفيتامين أ، اللذين يساعدان على تقوية الجهاز المناعي وتعزيز قدرة الجسم على مكافحة البكتيريا المحتمل انتقالها للجهاز الهضمي بعد تناول الفسيخ.

كما يحتوي البطيخ على معدن البوتاسيوم، الذي يساعد على خفض الضغط المرتفع بسبب الفسيخ وطرد السوائل والأملاح الزائدة عن حاجة الجسم عبر البول.

قد يهمك أيضًا: بدائل صحية للفسيخ والرنجة.. مناسبة لشهر رمضان

الفراولة

يمكن الاعتماد على الفراولة بعد تناول الفسيخ، لتنقية الجسم من الأملاح والسموم الضارة، لأن ماء يعادل 91% من إجمالي قيمتها الغذائية، فضلًا عن غناها بفيتامين سي المكافح للعدوى البكتيرية.

الكنتالوب

من الفواكه الصيفية الفعالة لتجنب الشعور بالعطش بعد تناول الأسماك المملحة، لأن الجسم يحصل عند استهلاك 177 جرام من الكنتالوب على 118 مل من الماء، وهي كمية تكفي نصف كوب.

ومن الأسباب التي تدفع محبي الأسماك المملحة لتناول الكنتالوب هو احتوائه على فيتامين أ، الذي يجعل الجسم أكثر قدرة على مكافحة بكتيريا الفسيخ، بالإضافة إلى غناه بالألياف الغذائية، التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج.

البرتقال

يلعب البرتقال دورًا كبيرًا في تقليل الشعور بالعطش بعد تناول الأسماك المملحة، لأن الثمرة الواحدة منه تحتوي على 118 مل من الماء، ما يعادل نصف كوب، علاوة على قدرته الكبيرة على محاربة البكتيريا، بسبب غناه بفيتامين سي ومركبات الفلافونويد.

العنب

مصدر غني بالماء الذي يحتاجه الجسم بعد تناول الفسيخ والرنجة، للتخلص من الأملاح الزائدة، كما يحتوي على مضاداة أكسدة قوية تسمى ريسفيراترول، ولكن يراعى عدم الإفراط فيه، لسعراته الحرارية العالية وسكرياته المرتفعة.

قد يهمك: في شم النسيم.. روشتة لأدوية ضرورية يجب أن تكون بمنزلك

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية