أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 فواكه مفيدة لصحة الكلى

03:38 م الأربعاء 02 نوفمبر 2022
6 فواكه مفيدة لصحة الكلى

الفواكه

كتب - كريم حسن

يمكن أن تكون مجموعة متنوعة من الفواكه مفيدة لصحة الكلى، لذا، ينصح بتضمينها في نظام غذائي صحي، للحصول على ما يكفي من مضادات الأكسدة والفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى المهمة لتعزيز صحة الكلى.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بأبرز الفواكه المفيدة لصحة الكلى، وفقًا لما ذكره "Medicinenet".

1- الفراولة

تحتوي الفراولة على نوعين من الفينولات، إضافة إلى الأنثوسيانين، والإيلاجيتانين، والتي تعمل على تحسين وظائف الكلى، إلى جانب غناها بمضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من الأكسدة، كما أنه مصدر كبير لفيتامين سي والمنجنيز والألياف .

كما أن الفراولة تحتوي على خصائص مضادة للسرطان ومضادة للالتهابات التي تعزز الصحة بشكل عام.

اقرأ أيضًا: حسام موافي يوضح مخاطر ارتفاع وظائف الكلى

2- التوت البري

يعد التوت البري من أفضل الفواكه احتواءً على الخصائص المضادة للالتهابات والجراثيم كما أنه مفيد للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى أو التهابات المسالك البولية.

3- التفاح

تناول تفاحة متوسطة الحجم تحتوي يمنح الجسم حوالي 195 ملليجرام من البوتاسيوم و 20 ملليجرام من الفوسفور.

وقد يساعد التفاح في خفض مستويات الكوليسترول والسكر في الدم، فضلًا عن تخفيف حدة الإمساك، كما تساعد الخصائص المضادة للالتهابات والمحتوى العالي من الألياف على تحسين وظائف الكلى.

4- العنب

يحتوي كل كوب من العنب على 288 ملليجرام من البوتاسيوم و 30 ملليجرام من الفوسفور، كما أنه مصدر جيد للفيتامينات C و K، وترتبط المستويات المنخفضة من هذه الفيتامينات بأمراض الكلى.

كما أن العنب غني بالألياف ويحتوي على كميات قليلة من المعادن مثل النحاس والمنجنيز والمغنيسيوم.

5- الأناناس

خيار غذائي منخفض البوتاسيوم يساعد على خفض ضغط الدم، وهو أحد المضاعفات الشائعة لأمراض الكلى الحادة، كما يحتوي على البروميلين، وهو إنزيم هضمي يساعد على إذابة حصوات الكلى في الجسم، فضلًا عن غناه بالألياف، ودوره في دعم صحة القلب.

كما أنه مصدر جيد لتعزيز فيتامين سي الذي يساعد على تقوية جهاز المناعة.

قد يهمك: أعراض المغص الكلوي - كيف تتخلص منه؟

6- الحمضيات

كلما زاد فيتامين سي في نظامك الغذائي، كان ذلك أفضل لكليتيك، ويحتوي البرتقال والليمون والفواكه الحمضية الأخرى على فيتامين سي بوفرة، وقد يساعد تناول عصير الليمون المخفف يوميًا في تقليل خطر تكوين حصوات الكلى .

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية