خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مخاطر قد تصيبك عند وضع الخبز ساخنًا في أكياس بلاستيك- ما هى؟

12:05 م الأحد 27 نوفمبر 2022
مخاطر قد تصيبك عند وضع الخبز ساخنًا في أكياس بلاستيك- ما هى؟

مخاطر وضع الخبز الساخن في البلاستيك

كتبت - ياسمين الصاوي

يعتاد الكثيرون من العمال بأفران الخبز والمستهلكين أيضًا على وضع الأرغفة ساخنة داخل الأكياس البلاستيكية، فما مخاطر ذلك؟

حذر الأطباء من تأثير البولي فينيل كلوريد والبولي إيثيلين والبوليسترين على الجسم، وهي تلك المواد التي تنتج عن تناول الأطعمة الساخنة التي يتم وضعها في أكياس بلاستيكية، ولا سيما الخبز بأنواعه، حسبما نشر موقع "Health".

وقال الدكتور مادهوسودان بابو، مشرف بمستشفى KGH في الهند: "في العامين الماضيين، زاد عدد المرضى الذين يعانون من سرطان الكلى والحلق والعقم بشكل ملحوظ".

ويعزي السبب إلى وضع هؤلاء المرضى الشاي والقهوة والحليب والأرز بالكاري في أكياس بلاستيكية،

وأضاف بابو، أن الأكياس البلاستيكية التي يتم استخدامها في تعبئة المواد الغذائية خطيرة للغاية، لأنها تحتوي على البولي إيثيلين والبولي فينيل كلوريد والبوليسترين.

اقرأ أيضًا: طبيبة تكشف الفرق بين الخبز الطازج والبايت.. أيهما أفضل لصحتك؟

وتابع: "إذا تناول شخص ما أطعمة معبأة في أكياس بلاستيكية لفترة طويلة، فمن المحتمل جدًا أن يعاني من مشكلات صحية خطيرة"، لافتًا إلى أن آلاف المرضى الذين ألحق البولي فينيل كلورايد ضررًا بأجسامهم يترددون على المستشفى لتلقي العلاج بانتظام من سرطان الكلى أو الحلق أو العقم.

وأشار بابو إلى أن استخدام الأكياس البلاستيكية في حياتنا اليومية بشكل كبير يؤدي أيضًا إلى مخاطر بيئية لأن تلك الأكياس غير قابلة للتحلل.

تجدر الإشارة إلى أنه عندما يتم وضع الطعام ساخنًا في الأكياس البلاستيكية، يحدث حتمًا تفاعلاً كيميائيًا بين البلاستيك والطعام بسبب ارتفاع درجة الحرارة وطبيعة الطعام، وربما تسبب بعض الأكياس ترشيحًا كيميائيًا في الطعام، بمعنى أن المواد ذات الوزن الجزيئي المنخفض، مثل المثبتات والملدنات والمونومرات قد تخرج من مواد التعبئة البلاستيكية للأغذية الموجودة داخلها.

وتشمل هذه المواد الكيمائية مادة الستايرين والبيفينول أ التي يمكن أن تسبب السرطان وأمراض القلب ومشكلات الإنجاب، كما يمكن أن تنتقل السموم من البلاستيك إلى الأطعمة الموجودة في الكيس.

وأكد المشرف بمستشفى KGH أن المياه المعبأة في زجاجات بلاستيكية غير صالحة للاستهلاك الآدمي حال تعرضها لأشعة الشمس المباشرة عند تحميلها على شاحنات أو حفظها في المحلات التجارية، مشددًا على ضرورة اتخاذ الحكومات خطوات جادة للسيطرة على المشكلة والقيام ببرامج توعية ضد استخدام الأكياس البلاستيكية للمواد الغذائية

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية