خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أطعمة تزيد تدفق الدم للدماغ

04:06 م الثلاثاء 08 نوفمبر 2022
5 أطعمة تزيد تدفق الدم للدماغ

أطعمة تحسن المزاج

كتب - كريم حسن:

يلعب النظام الغذائي الصحي دورًا هامًا في تحسين عملية تدفق الدم إلى الدماغ، من خلال تناول أطعمة ومشروبات مفيدة، ما يساعد بدوره على تحسين الحالة المزاجية، ودعم صحة المخ.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بأبرز الأطعمة التي تساعد على تحسين تدفق الدم إلى الدماغ، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

أطعمة تزيد تدفق الدم للدماغ

1- الفلفل الحار

يحصل الفلفل الحار على نكهته الحارة من مادة كيميائية نباتية تسمى الكابسيسين، التي تعزز تدفق الدم إلى الأنسجة عن طريق خفض ضغط الدم وتحفيز إطلاق أكسيد النيتريك وموسعات الأوعية الدموية الأخرى.

وتسمح موسعات الأوعية الدموية بالتدفق بسهولة أكبر عبر الأوردة والشرايين عن طريق إرخاء العضلات الدقيقة الموجودة في جدران الأوعية الدموية.

وتشير الأبحاث إلى أن تناول الفلفل الحار يزيد الدورة الدموية ويحسن قوة الأوعية الدموية ويقلل من تراكم الترسبات في الشرايين.

اقرأ أيضًا: لشعر صحي- 7 نصائح لتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس

2- الرمان

الرمان من الفواكه التي تحتوي بشكل خاص على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، مثل البوليفينول والنترات، وهي موسعات للأوعية الدموية.

وقد يؤدي تناول الرمان - كعصير أو فاكهة نيئة أو مكمل - إلى تحسين تدفق الدم والأكسجين في الأنسجة العضلية.

ووجدت دراسة أجريت على 19 شخصًا نشطًا أن تناول 1000 مجم من مستخلص الرمان قبل 30 دقيقة من التمرين يزيد من تدفق الدم وقطر الأوعية الدموية.

3- البصل

البصل مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة الفلافونويدية التي تفيد صحة القلب، حيث يعمل على تحسين الدورة الدموية من خلال مساعدة الشرايين والأوردة على الاتساع عند زيادة تدفق الدم.

وفي دراسة استمرت 30 يومًا على 23 رجلًا، أدى تناول 4.3 جرام من مستخلص البصل يوميًا إلى تحسن كبير في تدفق الدم وتمدد الشرايين بعد الوجبات.

ويحتوي البصل أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تعزز تدفق الدم وصحة القلب عن طريق تقليل الالتهاب في الأوردة والشرايين.

4- القرفة

القرفة من التوابل التي لها العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك زيادة تدفق الدم.

وفي الدراسات التي أجريت على الحيوانات، عملت القرفة على تحسين تمدد الأوعية الدموية وتدفق الدم في الشريان التاجي الذي يمد القلب بالدم.

وأظهرت الفئران التي تم تغذيتها على 200 مجم لكل كجم من وزن الجسم من مستخلص لحاء القرفة يوميًا لمدة 8 أسابيع أداءً أفضل للقلب وتدفق الدم في الشريان التاجي بعد تمرين شاق مقارنة بالفئران في المجموعة الضابطة.

وإضافة إلى ذلك، تظهر الأبحاث أن القرفة يمكن أن تقلل بشكل فعال من ضغط الدم لدى البشر عن طريق استرخاء الأوعية الدموية، ما يحسن الدورة الدموية ويحافظ على صحة القلب.

قد يهمك: قد تؤدي للوفاة.. إليك طرق إسعاف المصابين بالصدمة القلبية

5- الثوم

يشتهر الثوم بتأثيره المفيد على الدورة الدموية وصحة القلب والدماغ، لما به من عناصر ضرورية لصحة المخ.

تشير الدراسات إلى أن الثوم يحتوي على مركبات الكبريت، والتي تشمل الأليسين، مما يمكن أن يزيد من تدفق الدم في الأنسجة ويخفض ضغط الدم عن طريق إرخاء الأوعية الدموية.

وفي الواقع، ترتبط الأنظمة الغذائية الغنية بالثوم بتوسيع الأوعية بشكل أفضل.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية