خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

توقف عن فعلها- 4 أخطاء شائعة عند طهي وتناول البيض

06:30 م الخميس 10 مارس 2022
توقف عن فعلها- 4 أخطاء شائعة عند طهي وتناول البيض

البيض

كتبت - ندى سامي:

يعتبر البيض من المنتجات الحيوانية الصحية للإنسان، نظرًا لاحتوائه على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، مثل البروتين وفيتامين د وفيتامين أ والدهون الصحية والكالسيوم.

ويرتكب بعض الأشخاص أخطاء عند طهي وتناول البيض، تفقده قيمته الغذائية وتجعله طعامًا ضارًا بالجسم، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقع "Healthline".

اقرأ أيضًا: فوائد البيض الأورجانيك- هل يعتبر أفضل من النوع العادي؟

أخطاء عند طهي وتناول البيض

1- غسل البيض

قد تحمل القشرة الخارجية للبيض بعض البقايا العالقة من الدجاج، بالإضافة إلى الأتربة والبكتيريا والجراثيم التي تتراكم عليها أثناء عملية النقل والتخزين، ما يدفع الكثيرون إلى غسله بالماء الجاري والصابون.

ولكن ما لا يعرف البعض أن المواد الكيميائية الموجودة في الصابون قد تخترق القشرة الخارجية وتصل إلى الصفار، مما يؤدي إلى الإصابة بالتسمم الغذائي عند تناول البيض.

لذلك يجب عدم غسل البيض، لأن الحرارة العالية التي تتعرض لها القشرة الخارجية عند السلق كافية للقضاء على الكائنات الدقيقة العالقة بسطحها.

قد يهمك: أولها اللحوم.. 3 أطعمة لا يجب غسلها قبل الطهي

2- إضافة المواد الدهنية

رغم المذاق اللذيذ للبيض المقلي، لكنه ينطوي على أضرار خطيرة، لأن الزبدة المستخدمة في قليه تكسبه سعرات حرارية إضافية وترفع محتواه من الدهون المشبعة، مما يتسبب في زيادة الوزن ومواجهة مشاكل في الهضم والإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

قد يهمك أيضًا: السعرات الحرارية في البيض.. هل تختلف حسب الحجم؟

بالتالي يستحسن تناول البيض المسلوق، لأنه آمن على الصحة، وإذا كنت ترغب في تناوله مقليًا، ينبغي الاعتماد على الزيوت الطبيعية، مثل زيت الزيتون، بدلًا من الزبدة.

اقرأ أيضًا: كيف تسلق البيض؟.. خبراء تغذية يوضحون الطرق الصحيحة

3- تناول البيض نيئًا

أكدت بعض الأبحاث، أن تناول البيض النييء يزيد من خطر الإصابة بتسمم السالمونيلا، وهي بكتيريا موجودة أيضًا في الحليب، عند انتقالها للجسم تسبب مجموعة من الأعراض المزعجة، مثل آلام البطن والقيء والتعب والإسهال.

وهناك ضرر آخر من تناول البيض نيئًا، وهو منع الجسم من امتصاص البيوتين، مما يؤدي إلى تساقط الشعر والإضرار بصحة البشرة.

قد يهمك: احذر تناولها.. 6 أنواع سامة من البيض

4- الإفراط في البيض

لا بد من تناول البيض بكمية معتدلة، لأن الإفراط فيه يتسبب في زيادة مستويات الكوليسترول في الدم، ومن ثم ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

قد يهمك أيضًا: ما هي الفئات الممنوعة من تناول البيض؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية