أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يحدث لجسمك عند تناول ساندوتش السمين؟

04:22 م الأحد 13 مارس 2022
ماذا يحدث لجسمك عند تناول ساندوتش السمين؟

سندوتشات السمين

كتبت- ياسمين الصاوي:
يعتبر ساندوتش السمين واحدًا من الوجبات الدسمة التي يقبل البعض على تناولها نظرًا لمذاقها المميز، ورغم احتوائه على عدد من الفوائد الصحية، فإنه لا يخلو من بعض الأضرار الخطيرة.
يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، مكونات ساندوتش السمين وفوائده وأضراره، حسبما نشر موقع "Medical News Today".

مكونات ساندوتش السمين

يتكون هذا الساندوتش من مجموعة من أعضاء الحيوانات، وتشمل الفشة والطحال ولحمة الرأس والقلب والكبدة والكلاوي واللحم المفروم والممبار واللية، ويتم وضع كل تلك المكونات في رغيف خبز طازج.

العناصر الغذائية في ساندوتش السمين

يحتوي هذا الساندوتش على نسبة عالية من السعرات الحرارية بسبب وجود الدهون ومجموعة من أعضاء الحيوانات المختلفة المطهية بالزيت، إلا إنه يضم العديد من العناصر الغذائية المهمة أيضًا الموجودة في تلك الأعضاء، والتي نشرها موقع "Medical News Today"، ومنها:
-فيتامين B.
-الحديد.
-الفسفور.
-النحاس.
-الماغنسيوم.
-فيتامين د.
-فيتامين E.
-فيتامين A.
-فيتامين K.

فوائد ساندوتش السمين

هناك العديد من الفوائد الصحية التي يمكن الاستفادة بها من كل عضو من أعضاء الحيوانات، وذلك كالتالي:
1- تعتبر الكبدة من أكثر المصادر الغنية بفيتامين A، المفيد لصحة العين، كما يقلل مخاطر التعرض للأمراض الناتجة عن الالتهابات بالجسم، مثل ألزهايمر والتهاب المفاصل، إلى جانب احتوائها على حمض الفوليك والحديد والكروميوم والزنك والنحاس، ومن ثم تزيد نسبة الهيموجلوبين في الدم لدى مرضى الأنيميا.
2-تحتوي الكلاوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تتميز بخصائصها المضادة للالتهابات والمفيدة لصحة القلب.
3-يعد القلب مصدرًا مهمًا للحصول على حمض الفوليك والزنك والسيلينيوم وفيتامينات بي بأنواعها، إلى جانب مضادات الأكسدة التي تقي من مشكلات صحية عدة.
4-تتميز لحمة الرأس باعتبارها مصدرًا غنيًا بأحماض أوميجا 3 الدهنية والفسفور، ومن ثم تعد مفيدة للجهاز العصبي وتحمي المخ والحبل الشوكي من التلف.
5-تعتبر الفشة بمثابة الرئتين في الحيوانات، وتحتوي على عدد من الفيتامينات والمعادن أيضًا، كما يحتوي الطحال على فيتامين B12 والنياسين والحديد، وبذلك يحارب الأنيميا ويعزز جهاز المناعة.

اقرأ أيضًا: من المسمط.. 5 أنواع لحلويات اللحوم مفيدة لصحتك (صور)

أضرار ساندوتش السمين

لا يخلو هذا الساندوتش من العديد من الأضرار الصحية رغم فوائده، بسبب احتواء أعضاء الحيوانات جميعها على نسبة عالية من الكوليسترول والدهون المشبعة، إلى جانب تناول قطع اللية التي تمتلئ بالدهون غير الصحية، ما يزيد مخاطر التعرض لأمراض القلب والأوعية الدموية، ولا سيما لدى أصحاب الأمراض المزمنة.
وكانت جمعية القلب الأمريكية قد أوصت بالحد من تناول الدهون المشبعة، بحيث يصل إجمالي ما يتم تناوله خلال اليوم لا يتعدى 5-6% فقط.
ويحتوي هذا الساندوتش على نسبة عالية من السعرات الحرارية، التي تسبب زيادة الوزن والسمنة، ويشكل خطرًا على مرضى السكري والقلب.
ويجب الانتباه إلى احتواء تلك الأعضاء على بعض السموم والمواد الضارة، حيث تتراكم تلك السموم في الكبد والكلى، لذا يجب التأكد من شرائها من مصدر موثوق وطهيها جيدًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية