أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في الطقس الحار- أطعمة تناولها على مائدة الإفطار لترطيب الجسم

03:07 م السبت 02 أبريل 2022
في الطقس الحار- أطعمة تناولها على مائدة الإفطار لترطيب الجسم

وجبة الإفطار في رمضان

كتبت- ندى سامي:

يتزامن بداية شهر رمضان المبارك مع ارتفاع في درجات الحرارة لتصل إلى 41 درجة في بعض المناطق، وقد يتسبب ذلك الطقس الحار فقدان الجسم للسوائل مما يساهم في زيادة الشعور بالعطش والتعب خلال ساعات الصيام.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أطعمة يمكن تناولها على الإفطار لترطيب الجسم في الطقس الحار، وفقًا لـ "Health line"

1-الكوسة

الكوسة طبق مثالي للإفطار في يوم حار إذ أنها تحتوي على نسبة مرتفعة من الماء الذي يشكل حوالي 91% من وزنها، ما يساعد في مد الجسم كمية مناسبة من الماء، كما أنها تحتوي على الأملاح التي تساهم في تعويض الجسم عن السوائل المفقودة عن طريق العرق، وتحتوي الكوسة أيضًا على الألياف والكثير من المعادن التي تمد الجسم بالكثير من الفوائد الصحية.

2- الخيار

الخيار يعد من أكثر الخضروات الغنية بالماء، كما أنها مصدر جيد للألياف التي تساعد على الاحتفاظ بالماء، فيساعد تناوله على ترطيب الجسم وتقليل الشعور بالعطش، يمكن إضافته للسلطة على مائدة الإفطار.

3- البروكلي

البروكلي من الخضروات التي تعرف بإسم الكربوهيدرات الذكية إذ أنه غني بالألياف التي تساعد على الهضم وتحافظ على انخفاض نسبة السكر في الدم وتمنع الإمساك، ويحتوي على 91 % من الماء، يساعد تناوله على ترطيب الجسم وتقليل التعرض للجفاف.

4- الخضروات الورقية

الخضروات الورقية غنية بالماء اللازم لترطيب الجسم، كما أنها تحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم الذي يعمل على توازن الأملاح والماء بالجسم، مما يساهم في تعويض ما يفقده عن طريق العرق، ومن أبرز تلك الخضروات الخس والجرجير والسبانخ والكرنب.

اقرأ أيضًا: طقس اليوم شديد الحرارة- دليلك لتجنب التعب والإجهاد أثناء الصيام

5- الحساء

من الشائع تناول الحساء في الشتاء للحصول على الدفء، ولكن عند تناوله في طقس حار يمنح الجسم الترطيب اللازم له، وذلك لأن الوصفات التي تحتوي على نسبة عالية من السوائل تساعد في تحقيق مستويات ترطيب عالية، ويمكن اختيار حساء الخضروات لزيادة الترطيب والابتعاد عن حساء اللحم الثقيل، مع الحرص على الطهى بطريقة صحية.

6- الطماطم

الطماطم غنية بالماء وكذلك الأملاح، ما يجعلها خيار مناسب في الطقس الحار، إذ تمد الجسم بالترطيب اللازم له، وتساهم في تعويض ما فقده عن طريق التعرق، يمكن إضافتها لطبق سلطة على مائدة الإفطار.

7- الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية مثل التونة والسالمون من الأطعمة الصحية الخفيفة قليلة الدهون ما يجعلها الخيار الأفضل ليوم شديد الحرارة، إذ تمنح الجسم التغذية اللازمة له دون شعور بالثقل أو التعب ما يقلل الشعور بالحر، مع الحرص على اتباع طريقة صحية للطهي للحصول على أكبر قدر من الإفادة.

قد يهمك: طقس اليوم حار- إرشادات لأصحاب الأمراض المزمنة لتجنب الإجهاد

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية